austin_tice
قضايا فساد بالمليارات .. "ملحم" يدعو "حكومة" النظام للبحث عن إيرادات بعيداً عن جيوب المواطنين
قضايا فساد بالمليارات .. "ملحم" يدعو "حكومة" النظام للبحث عن إيرادات بعيداً عن جيوب المواطنين
● أخبار سورية ٨ يونيو ٢٠٢٢

قضايا فساد بالمليارات .. "ملحم" يدعو "حكومة" النظام للبحث عن إيرادات بعيداً عن جيوب المواطنين

دعا عضو "مجلس التصفيق"، لدى نظام الأسد "وائل ملحم"، حكومة النظام إلى البحث عن إيرادات مالية لها غير جيوب المواطنين لأن الوضع المعيشي للمواطن صعب لدرجة لا تطاق، كما تطرق إلى قضايا فساد بالمليارات ينفذها مسؤولي النظام ضمن محافظة حمص، وتتماثل مع العديد من القضايا وسط مؤشرات على شراكة النظام مع هذه الشخصيات النافذة.

وقال "ملحم"، إن بيان مجلس الوزراء الأخير لا يتضمن شيء وذكر أن الوضع المعيشي يواصل التدهور، حيث يبلغ راتب الموظف 100 ألف ليرة سورية، وتكلفة إيجار منزله تبلغ 200 ألف ليرة سورية، وأضاف، هل يعقل بأي ضائقة مالية تتعرض لها الدولة تقوم برفع الأسعار على المواطن؟".

وتطرق إلى غلاء تكلفة النقل على عناصر ميليشيات النظام حيث أن الراتب لا يكفي عناصر الجيش والشرطة الذين قال إنهم "حموا كرامة البلد"، ولفت إلى أن الأسعار في مناطق سيطرة النظام أغلى من دبي ومن لبنان، وفق مقارنة بين أسعار عدة منتجات.

وأشار إلى انتشار واسع للبضائع المهربة، وقال: "لماذا لا نفتح باب الاستيراد للتجار وندفع رسومها للدولة بدلا من أن ندفع اسعارها أضعافا مضاعفة بما أنها  تدخل البلد بطريقة غير شرعية كمواد مهربة"، كما لفت إلى ارتفاع تكاليف جمركة الهواتف التي تصل إلى ملايين الليرات وفق تقديراته.

وحول قضايا الفساد قال "ملحم"، إن فاقد التيار الكهربائي يبلغ 60% واعتبر أن تجاهل فكرة مشاريع الطاقات البديلة رغم دعوة النظام لها، يأتي بسبب قضايا فساد بالمليارات، وذكر أن الخطوط الذهبية كذبة حيث أن المبالغ المدفوعة تكون كرشاوى، ويصل الكيلو واط ساعي إلى 300 ليرة سورية.

وانتقد البرلماني ذاته قيام رئيس مجلس الوزراء لدى نظام الأسد "حسين عرنوس"، تجاهل كتاب يكشف سرقة مليارات الليرات ضمن مديرية كهرباء حمص، وكشف عن سرقة مدير المؤسسة في المحافظة لما لا يقل عن 6 مليار قبل أن يستخرج جوازات سفر لعائلته ويغادر مناطق سيطرة النظام.

ودعا إلى توزيع ما يحصله النظام من إيرادات مالية على عناصر الجيش والموظفين وإعادة  دراسة ملف الدعم الحكومي، وقدر أن مديرية الزراعة بحمص تصرف مبلغ 5 مليار ليرة سورية شهريا لدعم مليونين رأس من الأغنام بحمص، ضمن أرقام وهمية يذهب الفرق فيها لجيوب 5 موظفين، وتحدث عن ضرورة تشكيل لجان تحقيق تبحث في كل القضايا.

وفي نيسان/ أبريل الماضي، نشر عضو في برلمان الأسد مداخلة له تحت قبة "مجلس التصفيق"، مشيرا إلى تجاهل معالجة ملفات الفساد وقدر أن حجم الفاقد في وزارة الكهرباء يبلغ 60% وحسب تقديراته فإن حجم الفساد في القطاع يبلغ أكثر من 300 مليار ليرة سورية في الشهر الواحد.

وسبق أن كشف "ملحم"، الذي يعد من أبرز أبواق النظام في حمص عن صفقات فساد ونهب وحالة اهمال واستهتار في واقع الكهرباء في حمص، إذ قال إن كهرباء حمص تغطي على السرقات، والفساد المستشري في مفاصل العمل في هذا القطاع.

واشتهر بمواقفه التشبيحية وهو من أوائل من تحدثوا عن تنامي ظاهرة التمييز بين ما أسماه بالـ "القوات الرديفة" وبين ميليشيات النظام، مؤكداً أنّ الأخيرة لا يصلها باليوم الواحد سوى حبة بطاطا واحدة، أو رغيفي خبز، بالمقابل عناصر القوات الرديفة، في إشارة واضحة للروس يتنعمون يومياً بالطعام الساخن، حسب وصفه.

هذا ويعرف عن "ملحم"، بأنه شريك في عدة شركات مرخصة لدى نظام الأسد منها شركة مقاولات بناء في حمص، كما أنه عضو في غرفة الصناعة واستغل نفوذه في كسب الأموال والتشبيح على المواطنين في حمص وظهر في عدة لقاءات وله عدة تسجيلات غالبيتها تحت قبة "مجلس التصفيق"، يظهر جليا خلالها لهجته التشبيحية وحرصه على إثارة الطائفية والتحريض على قتل وتهجير الشعب السوري.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ