نقيب العمال لدى النظام: روسيا لم تطور مرفأ طرطوس بعد 5 سنوات على الاستثمار
نقيب العمال لدى النظام: روسيا لم تطور مرفأ طرطوس بعد 5 سنوات على الاستثمار
● أخبار سورية ١٥ مايو ٢٠٢٣

نقيب العمال لدى النظام: روسيا لم تطور مرفأ طرطوس بعد 5 سنوات على الاستثمار

طرح رئيس "الاتحاد العام لنقابات العمال"، جمال القادري لدى نظام الأسد، تساؤلات عن مصير عقدي الاستثمار مع شركات روسية لكل من مرفأ طرطوس وشركة الأسمدة بحمص، وقال إن العقد يتضمن تطوير المرفأ، ولكن بعد 5 سنوات على الاستثمار ما زال على حاله.

وكذلك الحال مع العقد الذي تنفذه الشركة الروسية مع شركة الأسمدة الذي انتهى ولم ينته ولم يجدد، وسبق أن أقر "مجلس التصفيق" التابع للنظام مشروع القانون المتضمن تصديق عقد استثمار المرفأ في سياق الهيمنة الروسية على سوريا في شتى المجالات.

في حين انتقد رئيس "الاتحاد العام لنقابات العمال"، تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية مقدرا أن الحد الأدنى للأجور لا يكفي عائلة متوسطة سوى يوم واحد، حيث تصل كلفة الطبخة الواحدة 100 ألف ليرة سورية.

وذكر "القادري" أن على حكومة نظام الأسد الاهتمام بموضوع الإنتاج، وأضاف، أن بعض الشركات يمكن إعادتها للعمل بمبالغ قليلة كحال شركة زجاج الفلوت التي تعود للعمل بمبلغ 40 مليون دولار أمريكي وهذا مبلغ لا يصعب على الدولة، حسب تقديراته.

وطالب باعتماد طريقة التمويل بالعجز الذي تعتمده معظم الدول في الحروب، وذلك لإعادة مقاربته للرواتب والأجور مقاربة منطقية، ولأن هذا كلفته أقل بعشرات المرات من التكاليف الاجتماعية الباهظة لانحراف المجتمع الذي تحتاج إعادة إصلاحه إلى عقود.

وقبل أيام قال إن تردي المعيشية والأزمة الاقتصادية الخانقة في سوريا هي نتيجة طبيعية لقصة صمود جبار، وذلك في تصريحات على هامش فعاليات احتفالية بذكرى عيد العمال، جاء معظمها في مدح رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد"، واعتباره "بوصلة" و"قائد حكيم".

وكانت أثارت وعود رئيس الاتحاد العام للعمال "جمال القادري"، جدلا حيث قال إن هناك "انفراجات قادمة سترضي الجميع خلال الأيام القادمة"، خلال دعوته إلى عدم الشباب لعدم السفر، تعليقا على ظاهرة الهجرة من مناطق سيطرة النظام.

وبحسب تصريحات إعلامية نشرتها صحيفة تابعة لإعلام النظام الرسمي فإن "القادري"، قال إن "السعي لتأمين المستقبل والبحث عن فرص عمل أفضل أمر مشروع، وخصوصاً أنّ الظروف المعيشية صعبة في الوقت الحالي وهناك نقص كبير في الخدمات"، وفق تعبيره.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ