austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ١ سبتمبر ٢٠٢٤

نقابة الصاغة لدى النظام: تراجع حاد في الطلب على الذهب في سوريا

قدر نقيب الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات والأحجار الكريمة لدى نظام الأسد بدمشق، أن سوق الذهب يعاني من تراجع حاد في الطلب على المعدن الأصفر نتيجة اقتراب موسم المدارس، وما يترتب على ذلك من أعباء مادية.

وحسب نقيب الصاغة "غسان جزماتي"، فإن الطلب رغم قلته يبتعد عن ذهب الادخار من ليرات وأونصات ذهبية ويتجه صوب المصوغات من حلي وأقراط وأساور، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الحلي المطلوبة لا تتجاوز قرطا خفيف الوزن.

واعتبر أن هذه المبيعات لا تشكل أي قيمة في عمل الصاغة ما لم تكن معززة بمبيعات قطع أكثر قيمة وأثقل وزنا، قال إن سعر الذهب عالميا أخذ يهدأ نسبيا، بعد أن بقي خلال الأيام العشرة الماضية حبيس هامش 20 دولاراً للمناورة بين ارتفاع وانخفاض.

وبحسب "جزماتي" فقد ارتفع سعر أونصة الذهب عالمياً بمقدار 20 دولاراً لتسجل سعر 2520 دولارا للأونصة، في حين يتم تداول سعرها عند مستوى 2515 دولاراً بمعنى يتم ترك هامش ربح بمقدار 5 إلى 7 دولارات في الأونصة الواحدة.

لافتاً إلى أن المعطيات الواردة من البورصات العالمية، ومجلس الذهب العالمي تشير إلى أن السعر قد بوشر به عند مستوى 2506 دولارات ووفقا لنقيب الصاغة فقد ارتفعت أسعار الذهب عالمياً بعد أن سجل الدولار تراجعاً على المستوى الدولي ما يعني الاتجاه صوب الذهب للادخار فيه وتالياً جني الأرباح.

مبيناً أن الأوضاع الحالية تعزز مكاسب الذهب في مواجهة الدولار نتيجة التوتر القائم في أوكرانيا والأرض المحتلة والمنطقة عموما الأمر الذي يؤكد استمرار الاتجاه صوب الذهب بدلا من الدولار، مشيراً إلى أن الطلب على الملاذ الآمن كان عاملاً في مرونة الذهب خلال الأيام الماضية.

حيث أظهرت التوترات في الشرق الأوسط القليل من علامات التراجع، في حين أضاف تعليق إنتاج النفط في ليبيا المزيد من اهتزاز الثقة والتي تعرف اصطلاحاً في أسواق الذهب بعدم اليقين وفيما يتعلق بأسعار الذهب على المستوى المحلي يتخطى الغرام مليون ليرة.

هذا وسجلت أسعار الذهب، انخفاضا جديدا بمقدار 10 آلاف ليرة سورية للغرام الواحد، حيث سجل غرام الذهب عيار 21 سعر مبيع مليون و15 ألف ليرة سورية، وسجل سعر مبيع الأونصة عيار 995 بـ 36 مليون و500 ألف وسعر مبيع الليرة الذهبية عيار 21 بـ 8 ملايين و325 ألف ليرة سورية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ