موجة غلاء جديدة تضرب مناطق سيطرة النظام والأخير يعتزم زيادة أسعار "المأكولات الشعبية"
موجة غلاء جديدة تضرب مناطق سيطرة النظام والأخير يعتزم زيادة أسعار "المأكولات الشعبية"
● أخبار سورية ١٤ ديسمبر ٢٠٢٣

موجة غلاء جديدة تضرب مناطق سيطرة النظام والأخير يعتزم زيادة أسعار "المأكولات الشعبية"

قال رئيس الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمتنزهات في دمشق "كمال النابلسي"، في حديثه لوسائل إعلام تابعة لنظام الأسد إن الجمعية تقوم بإعداد دراسة جديدة لأسعار المأكولات في المطاعم الشعبية وفق الواقع الحقيقي لهذه المأكولات.

وذكر أن الجمعية تعمل على إقرار زيادة الأسعار من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة نظام الأسد ثم يتم تحويلها إلى محافظة دمشق لصدور القرار النهائي، وسط موجة غلاء جديدة تضرب مناطق سيطرة النظام.

وبرر المسؤول ذاته هذه الدراسة بالارتفاعات الكبيرة للعديد من المستلزمات الداخلة في المواد المباعة داخل المطاعم بنسبة 40- 50%، حيث بلغ سعر كيلو الحمص الحب في الأسواق 25 ألف ليرة، وكيلو الفول 20 ألف ليرة سورية.

لافتاً إلى أن الحرفيين يشترون المازوت والغاز الصناعي بسعر مرتفع من السوق السوداء، مشيراً إلى تقارب الأسعار مع الأسعار الرسمية، وبالتالي ستتم مراعاة ارتفاع تكاليف كافة المواد الداخلة في الإنتاج في النشرة التي تتم دراستها.

وقدر أن قائمة الأسعار الجديدة ستشمل المعجنات والسندويش والأراكيل والمشروبات، ليشمل ذلك حوالي 2500 مطعم شعبي في دمشق، مضيفاً أن القرار لن يصدر القرار قبل نهاية العام الحالي، ويحتاج إلى نحو شهرين على الأقل.

وأشار إلى أن الأسعار ارتفعت منذ بداية العام 3 مرات بنسبة 35%، حيث كان كيلو الحمص الحب 10 آلاف ليرة، إضافة لارتفاع زيت الزيتون بشكل كبير منذ بداية العام حيث كان البيدون بسعر 450 ألفاً، واليوم سعر البيدون مليون وثلاثمئة ألف ليرة.

ووفقا لتقديراته فإن ارتفاع الأسعار أثر على الحرفيين نتيجة تراجع نسب البيع بشكل كبير، وبموجب آخر قرار للأسعار، حدد سعر كيلو المسبحة 24 ألف ليرة، وكيلو الفول المسلوق 11 ألف ليرة، والحمص المسلوق 11 ألف ليرة، وقرص الفلافل 250 ليرة، وسندويشة الفلافل 5500 ليرة سورية.

وذكر مصدر في جمعية المطاعم والمأكولات الشعبية في دمشق، أن ازدياد ساعات التقنين الكهربائي، فاقم الأعباء والتكاليف على المحال والمطاعم، ما أدى إلى زيادة أسعار كبيرة تراوحت بين 35% و60%، في ظل ازدياد كلف تشغيل حوامل الطاقة، وقلة المخصصات بالسعر "المدعوم".

من جانبهم أكد أصحاب مطاعم لبيع الفروج والشاورما، أنهم يفكرون في إغلاق محالهم، نتيجة انعدام إقبال المواطنين على الشراء، وسط ضعف القوة الشرائية للسوريين مقابل ارتفاع الأسعار.

وأفاد صاحب محل وجبات في دمشق، أن هامش الربح أصبح قليلاً جداً أمام ارتفاع تكاليف الإنتاج، وأجور المحال والعمال الضخمة، رغم وصول سعر الفروج البروستد إلى أكثر من 110 آلاف ليرة سورية، وسندويشة الشاورما الى 15 ألف ليرة.

بالمقابل، أشار مصدر بمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في لدى نظام الأسد بدمشق، إلى أن المديرية حددت سعر الفروج البروستد بـ87 ألف ليرة، معتبراً أنه لا يوجد أي حجة مقبولة تغفر عدم التزام أصحاب المطاعم بالتسعيرة.

وقال رئيس جمعية حماية المستهلك لدى نظام الأسد "عبد العزيز معقالي"، إن  الأسواق "تشهد حالة من الفوضى على صعيد الارتفاعات شبه اليومية للأسعار"، مشدداً على ضرورة تفعيل الرقابة والتشديد على المخالفين.

وأشار إلى عدم إمكانية تقدير نسبة زيادة الأسعار في ظل ارتفاعها يومياً، وأضاف: "لكن من الواضح أن هناك زيادة بنسب كبيرة لمعظم المواد الغذائية"، واعتبر أن 2023، أكثر عام شهدت فيه الأسواق زيادة في الأسعار بنسب كبيرة وصلت إلى 100 بالمئة.

ويذكر أن مناطق سيطرة النظام تشهد فلتان في الأسعار والخدمات وتدهور كبير لقيمة الليرة والأوضاع المعيشية وسط صعوبات كبيرة في تأمين مستلزمات العيش والمواد الغذائية والطاقة وغيرها، وكان قدّر أستاذ جامعي ارتفاع نسبة التضخم في سوريا إلى 800% خلال الربع الأخير من العام الحالي، وهي "النسبة الأعلى" منذ عام 2011.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ