موالون للنظام يسخرون من فشل "التصدي" وتكرار خروج مطار دمشق عن الخدمة
موالون للنظام يسخرون من فشل "التصدي" وتكرار خروج مطار دمشق عن الخدمة
● أخبار سورية ٢٧ نوفمبر ٢٠٢٣

موالون للنظام يسخرون من فشل "التصدي" وتكرار خروج مطار دمشق عن الخدمة

نشرت عدة صفحات وحسابات محلية منشورات تسخر من حديث إعلام النظام تصدي دفاعاته للغارات الإسرائيلية، وسط تهكم كبير على تكرار خروج مطار دمشق الدولي عن الخدمة، الأمر الذي قابلته عدة شخصيات موالية بالتشبيح للنظام حتى وصلت إلى مطالب ملاحقة المعلقين بسخرية على عدم رد النظام على تجدد الهجمات الإسرائيلية.

وسادت حالة من السخرية والمنشورات التهكمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حتى وصلت إلى تصميم المقاطع المصورة التي تعبر عن السخرية من تكرار خروج مطار دمشق الدولي، وظهر ذلك جليا في منشور صحفي موالي لنظام الأسد تضمن عشرات التعليقات الساخرة.

واقترح بعض متابعي مواقع التواصل الاجتماعي، إنشاء مطار جديد بشكل سري دون أن يتم نشر إعلان دخوله إلى الخدمة عبر وسائل الإعلام التابعة لنظام الأسد، كما طالت اقتراحات السخرية تسجيل مرات خروج المطار عن الخدمة في سجل خاص بجانب عدد مرات الاحتفاظ بحق الرد.

وامتعض عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق "محمد العمر"، من لجهة السخرية والانتقادات التي طالت تكرار خروج مطار دمشق الدولي عن الخدمة، قائلاً "للأسف الشديد نلاحظ خروج بعض المنشورات عن اللباقة بخصوص الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على مطار دمشق الدولي"، وفق نص منشور رصدته "شام".

ويعد "العمر"، أحد أبرز الشخصيات التي تشدد بعدم المطالبة برد نظام الأسد على الغارات الإسرائيلية، معتبرا ذلك شأن لا يعلم به إلا القيادة، وسبق له التشبيح المتواصل للنظام كما ظهر قبل سنوات خلال ذهابه لعمله على دراجته الهوائية، داعيا المواطنين إلى إيجاد بدائل لحل الأزمات ومساعدة النظام على تخطي العقبات والصعوبات.

وعملت عدة صفحات وحسابات تديرها شخصيات تابعة لنظام الأسد على تبرير عدم الرد على الغارات الإسرائيلية المتكررة على مواقع النظام وتركزت مؤخرا على مطاري دمشق وحلب، واستبعد مسؤول في "مجلس التصفيق" لدى النظام شن عمل عسكري ضد إسرائيل.

وقال رئيس لجنة الشؤون العربية الخارجية والمغتربين في ما يطلق عليه النظام "مجلس التصفيق" "بطرس مرجانة"، إن "أعتقد أن الوضع الحالي قد يكون أعقد من أن تقوم سوريا بأي عمل عسكري تجاه إسرائيل في الوقت الحاضر"، وفق تعبيره.

واستبعد أن يقدم نظام الأسد في الوقت الحالي على عمل عسكري ضد إسرائيل، ردا على هجماتها المتكررة لكنه أكد أن بلاده تحتفظ بحق الرد على تلك الهجمات، وفق تصريحات إعلامية.

وقال عضو "مجلس التصفيق"، "محمد خير العكام"، إن "الاحتلال الإسرائيلي يحاول استدراج سوريا إلى مواجهة مباشرة"، واعتبر أن "الرد يكون وفقاً لتكتيك ميداني وعسكري"، على حد قوله.

واعتبر "محمد الحلو"، مصور وزارة الداخلية لدى النظام أن "ما يتجهز من قبل المحور أكبر مما يتخيله العدو"، وذكر قائلا: "لا أعلم ما تخطط له قيادتنا ولكن نحن معها بالحرب والسلم".

وتشير الردود التي كتبت ردا على منشور سابق للمصور بقوله "العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم"، إلى حجم السخرية والانتقادات، في حين أجمع غالبية الموالين للنظام بأن لن يكون هناك رد كما جرت العادة.

وقال حساب ساخر يحمل اسم رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد"، ويشتهر بنشر الفكاهة والمنشورات الساخرة على لسان رأس النظام التي قد تعكس الحقيقية في بعض الأحيان، إن القيادة أمرت "كافة الشبيحة أن يتوقفوا عن مهاجمة العدو الصهيوني الشقيق بتصريحاتهم الفارغة"، وأضاف "تؤجل خطابات المقاومة والممانعة لما بعد الحرب".

وقال الباحث "سيف الدين صقور"، أحد الموالين لنظام الأسد عبر حسابه الشخصي في فيسبوك، "أين الرد السوري على الخروقات الإسرائيلية، كنا نقول نحتفظ بحق الرد، وها هو الأوان قد حان، وبرر نظيره "أمجد بدران"، عدم الرد بمنشور مثير للجدل والسخرية.

وكان قال الباحث ذاته، إن "بعد ضرب مطاراتنا أو بالأصح محاولة جرنا للتسرع ونحن لانريد الحرب لكن لانخشاها أؤكد ليس بإمكان تل أبيب نفسها أن تكون بخير من صواريخنا ونحن لسنا حركة فلسطينية ولاحزب لبناني مع الاحترام لقدراتهم بل نحن دولة".

وأضاف "ولم نستخدم ترسانة الأسلحة الفعالة مع إسرائيل ضد ارهابيي الداخل، فلا تخافوا، أنا أكثر من كان يطالب بالرد ومن قبل 2011 حيث كنا أقوى
لكن اليوم أطالب برد تكتيكي لأيام قليلة أو لساعات، رد اعلامي في البداية قبل أن نطور الأمور لرد عسكري باسم الجيش العربي السوري"، حسب وصفه.

وقال إن "عنصر المفاجأة التغى عمليا فلا يجب أن نتصرف تحت تأثير الانفعال بل بالعقل وهذا لايعني أننا لن نرد لكن إسرائيل تريد جر جيشنا للرد لتضرب دمشق بشكل أوسع لتستر فضيحتها، وعورتها
ولذلك الرد حاليا أفضل لو يتم عبر الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع"، وفق نص المنشور.

وقال الصحفي الموالي لنظام الأسد والعامل في قناة روسيا اليوم "حسين صدام"، إن "مسألة الرد أعقد من منشور فيسبوك، هذه معركة"، وكان توعد مراسل قناة الميادين في حلب "رضا الباشا"، إسرائيل بقوله "ما تخفيه سوريا لإسرائيل يفوق تصوّر تل أبيب وأمريكا"

وكانت تداولت صفحات موالية منشور يتحدث عن معركة "طوفان دمشق"، الأمر الذي أثار سخرية مع تزايد التعليقات للموالين بهذا الشأن، وتصدرت عدة تصريحات ومنشورات من شخصيات موالية مواقع التواصل وتنوعت بين تبني تدريب المقاومة الفلسطينية على القفز المظلي، والتحريض بالرد على قصف إدلب مع اعتبر أن طريق القدس يمر من الشمال السوري المحرر.

هذا واعتبر موالون لنظام الأسد على رأسهم المسؤولة في جامعة دمشق، "نهلة عيسى"، أن نظام الأسد استغل الأحداث الأخيرة في غزة على طريقته الخاصة، وقالت "عيسى"، إنه لا يوجد جهة استفادت من أحداث غزة بقدر حكومة النظام حيث استغلت انشغال المواطنين وانتظار الانتصارات، برفع أسعار كل شيء.

ويذكر أن طائرات إسرائيلية كررت قصف مطاري دمشق وحلب الدوليين، وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إن هذا الهجوم هو رد على إطلاق قذائف هاون من سوريا، متوعدًا بتدمير المزيد من الأهداف في سوريا خلال الأيام المقبلة، في وقت يتجاهل نظام الأسد دعوات موالين له بالرد معتبرين تحقق الزمان والمكان المناسبين.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ