مسؤول يكشف حصيلة إيرادات ضبوط التموين وجمارك النظام تصادر بضائع بدمشق
مسؤول يكشف حصيلة إيرادات ضبوط التموين وجمارك النظام تصادر بضائع بدمشق
● أخبار سورية ١١ يوليو ٢٠٢٣

مسؤول يكشف حصيلة إيرادات ضبوط التموين وجمارك النظام تصادر بضائع بدمشق

كشف مسؤول لدى النظام عن حجم إيرادات المخالفات التموينية خلال 6 أشهر، وقالت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد إن عناصر الجمارك بدمشق، صادروا سيارة مخصصة لنقل أسطوانات الغاز بداخلها بضائع مهربة من دون بيانات جمركية نظامية، وفق تعبيرها.

وتشير تقديرات بأن  قيمة البضاعة المصادرة وصلت إلى نحو 118 مليون ليرة سورية، حيث تصل الرسوم المتوجبة عليها ما يقارب 30.9 مليون ليرة سورية حسب التقرير الصادر عن جمارك دمشق.

وصرح رئيس مفرزة جمارك المكافحة الثانية بدمشق "ميسم حسن"، أنه تمت متابعة ومراقبة السيارة من مركز انطلاقها من منطقة قارة بريف دمشق حتى وصولها إلى منطقة جرمانا، تم العثور في داخلها على بضاعة مهربة.

وذكر أن السيارة كانت تحمل ألبسة أطفال، وألبسة بالة أجنبية وأقمشة وحافظات ماء وخلاطات فواكه وألعاب أطفال وأغطية أرضيات وصفائح بلاستيك ومرايا زجاجية، إضافة إلى وجود أسطوانات غاز منزلي عدد 78 أسطوانة.

واعتبر أن الاستيراد تهريباً لبضاعة وضعها الاقتصادي ممنوع، منوهاً بإنه تم تنظيم الكشف على كميات هذه البضاعة وبأوزانها المتعددة، ومن ثم تم تسليمها إلى مستودع محجوزات أمانة جمارك دمشق التابعة لنظام الأسد.

إلى ذلك أحال نظام الأسد ما لا يقل عن 427 تاجراً إلى القضاء خلال النصف الأول من العام الحالي، بتهمة ارتكاب مخالفات جسيمة، حسب مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية "حسام نصر الله".

وقدر عدد الإغلاقات للمنشآت المخالفة بلغ نحو 3 آلاف، شملت محال تجارية وصناعية وخدمية، وغيرها من فعاليات السوق، لافتاً إلى تسجيل نحو 33 ألف ضبط تمويني خلال النصف الأول من 2023، تمكن النظام خلالها من تحصيل 150 مليار ليرة سورية.

هذا وقدرت مديرية المواصفات الفنية والمخابر التابعة لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة نظام الأسد أن واردات المديرية بلغت مليار و 545 مليوناً و311 ألف ليرة سورية، حيث حققت إيرادات بأكثر من مليار ونصف خلال العام الفائت.

وكانت شنت دوريات الجمارك والتموين لدى نظام الأسد حملة واسعة طالت العديد من الأسواق المحلية والمخابز ومحطات الوقود، ما أدى إلى غرامات مالية كبيرة وصلت حصيلتها إلى مئات الملايين، فيما قال المذيع الداعم للأسد "نزار الفرا"، إن "الغرامات أفضل والإغلاق عقاب للمواطن".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ