مصرف النظام يعدل نشرة الحوالات والصرافة للمرة الرابعة خلال أسبوع
مصرف النظام يعدل نشرة الحوالات والصرافة للمرة الرابعة خلال أسبوع
● أخبار سورية ١١ يوليو ٢٠٢٣

مصرف النظام يعدل نشرة الحوالات والصرافة للمرة الرابعة خلال أسبوع

جدد مصرف النظام المركزي، اليوم الثلاثاء 11 تمّوز/ يوليو، تخفيض قيمة الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية في نشرة الحوالات والصرافة، وذلك للمرة الرابعة خلال أسبوع، ولليوم الثاني على التوالي، وسط استمرار تدهور الليرة السورية في السوق الموازية.

ووفقا لنشرة الحوالات والصرافة الصادرة عن مصرف النظام حدد سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي إلى 9000 ليرة للدولار الواحد، كما تم تحديد سعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو بـ 9918.90 ليرة سورية لليورو الواحد.

وذكر البنك المركزي لدى نظام الأسد أن هذه النشرة، تصدر بغرض التصريف النقدي، وشراء الحوالات الخارجية التجارية والحوالات الواردة إلى الأشخاص الطبيعيين، بما فيها الحوالات الواردة عن طريق شبكات التحويل العالمية.

وكان مصرف النظام المركزي حدد أمس سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي للحوالات والصرافة بـ 8800 ليرة للدولار، و 9638.64 ليرة سورية لليورو.

كما حدد في الـ 6 من الشهر الجاري سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي للحوالات والصرافة بـ 8500 ليرة للدولار، و 9216.98 ليرة سورية لليورو.

وفي 5 تمّوز/ يوليو الجاري، رفع المركزي سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي للحوالات والصرافة إلى 8400 ليرة للدولار، و9135.84 ليرة سورية لليورو.

وهذه المرة الرابعة التي يرفع فيها المصرف سعر تصريف الليرة منذ مطلع الشهر الحالي، يذكر أن حالة سعر صرف الدولار تؤثر بشكل كبير على الوضع الاقتصادي للسوريين لارتباط أي عملية استيراد أو شحن بالعملة الأميركية، ويعتمد التجار أسعار المواد استناداً على سعر صرف الدولار بالسوق الرائجة.

ويحدد نظام الأسد صرف الدولار الأمريكي بسعر 9,000 وفق نشرة الحوالات والصرافة، و6,532 وفق نشرة المصارف، و6,500 وفق نشرة الجمارك والطيران، في الوقت الذي يسجل في السوق الموازية 10,000 ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي الواحد.

وقدر الخبير الاقتصادي "يونس الكريم"، أن التجار يتداولون الدولار عند المبيع بزيادة تتراوح بين 10% إلى 20% عن سعر السوق الرسمية والموازية، وذكر أن ذلك يعود لعدم توفر الدولار بالكميات المطلوبة، واستحالة تعويض المبيعات بالسعر ذاته.

وتجدر الإشارة إلى أن تسعيرة الدولار المعتمدة في عمليات البيع بين التجار بدمشق تبلغ 11 ألف ليرة سورية، ويرجع التعامل بقيمة أعلى من سعر السوق يرجع إلى صعوبة تعويض الدولار، والتضخم المتفلت، والهبوط المستمر في قيمة الليرة السورية المنهكة، وسجلت اليوم الثلاثاء تداولات تجاوزت 10,000 للدولار الواحد.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ