"مسارات" توقع مذكرة مع "تربية المؤقتة" لمتابعة تعليم الطلاب المتضررين من الزلزال
"مسارات" توقع مذكرة مع "تربية المؤقتة" لمتابعة تعليم الطلاب المتضررين من الزلزال
● أخبار سورية ١٨ فبراير ٢٠٢٣

"مسارات" توقع مذكرة مع "تربية المؤقتة" لمتابعة تعليم الطلاب المتضررين من الزلزال

أعلنت "مبادرة مسارات" المختصة بالتعليم عن بعد شمالي سوريا، عن توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة "السورية المؤقتة"، استجابة للمتضررين من الزلزال الذي ضرب المنطقة، وذلك حرصاً لى سير العملية التعليمية وعدم انقطاع المتضررين عن التعليم.

ونصت المذكرة على عدة بنود منها ضم جميع الطلاب من صفوف (التاسع والثالث الثانوي بفرعيها الأدبي والعلمي، والذين خسروا مدارسهم التي خرجت عن الخدمة بشكل كامل، أو التي تضررت بشكل جزئي.

إضافة لذلك، الطلاب الذين أصبحوا بعيدين عن المراكز التعليمة جراء حركة النزوح الداخلية التي حصلت إثر خسارتهم لمنازلهم، والتي أصبحت غير قابلة للسكن) إلى الباحات الصفية الإلكترونية المخصصة لتقديم التعليم المجاني للسوريين عبر تطبيق مايكرو سوفت تيمز.

وكانت نالت "مبادرة مسارات" التطوعية، المعنية بنشر التعليم المجاني في مناطق شمال غرب سوريا، جائزة (أفضل المبادرات التطوعية) على مستوى الوطن العربي، عن فئة "التعليم والقضاء على الجهل ومحو الأمية"، كأول مبادرة سورية، ضمن مسابقة ينظمها "الاتحاد العربي للتطوع" ضمن النسخة الرابعة لقلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية لأفضل الأعمال التطوعية في الوطن العربي.

وحظيت "مبادة مسارات" التطوعية، بجائزة "التعليم والقضاء على الجهل ومحو الأمية"، كأول مبادرة سورية تحقق هذا الانجاز، ومبادرة "مسارات"، هي مبادرةٌ تطوعية غير ربحية، تهتم بنشر المعرفة عن بعد بين السوريين، وتستخدم أفضل المنصات الالكترونية لتحقيق ذلك.

وتطمح المبادرة لتقديم مفهوم جديد لنشر المعرفة دون قيود زمانية أو حدود مكانية أو مادية، عبر طرح نموذج تعليمي وتجربة تعليمية بمعايير عالمية، وكانت انطلاقتها الفعلية في السادس والعشرين من شهر كانون الأول لعام 2019، بجهود عدةٍ من المتطوعين، بعد اجتماعاتٍ واستشارات مكوكية مع المتخصصين في مختلف الجوانب المتعلقة بالمشروع من تكنولوجيا التعليم وبناء المنصات.

ووصل عدد المتطوعين في المبادرة حتى اليوم إلى 150 متطوع موزعين حول العالم، ما يقارب ال 40 منهم في الداخل السوري من المعلمين والتقنيين والتربويين، وتطبق مسارات نموذج من الحوكمة ذو معايير عالمية باستشارة مختصين في المجال من أجل ضبط اختيار الكفاءات وقبول طلبات التطوع، واختيار الأكفأ في إيصال المعلومات.

وتتنوع الخدمات التي تقدمها المبادرة لتشمل مساراتٍ عدة، كمسار التعليم المدرسي، مسار الأنشطة الطلابية ومسار الإرشاد الأكاديمي، وتتهيئ المبادرة لإطلاق مسار التعليم المهني، واستطاعت الوصول لـ  16 ألف طالبِ من الأيتام والنازحين وأصحابِ الهمم والأمهات المنقطعين عن التعليم، خلال السنوات الثلاثة الماضية، وتقديم خدماتها لهم، لتمكّنهم من العودة مجدداً إلى المنظومة التعليمية، وتغيير مسار حياتهم.

كما أتاحت المبادرة قناتها على اليوتيوب لتكون وقفاً معرفياً لجميع السوريين في أي مكان وزمان، ويعد الإرشاد الأكاديمي محوراً رئيسياً في العملية التعليمية كونه يوفر العديد من التسهيلات للطلاب التي تؤثر إيجاباً في نمو الطالب معرفياً وأكاديمياً ومهنياً.

وتسعى مسارات لتغطية هذا الجانب الهام تفادياً لدخول الطالب في المتاهات العديدة وحتى لا يكون ضحية لبعض مكاتب السمسرة الربحية، ويتم في هذا المسار تقديم ندوات تعريفية وورشات عمل حول التقديم على الجامعات واختيار التخصص المناسب وصياغة الطلبات وتزويد الطلاب بالاقتراحات والنصائح التي تساهم في تحسين تحصيلهم العلمي.

كما يتم مساعدتهم في التغلب على مشكلاتهم الأكاديمية والإدارية ومعرفة ميولهم وتنمية القدرات الخاصة لكل فرد منهم وأيضاً تذليل وتحضير اختبارات القبول الجامعي إن وجدت، مع تشجيع ودعم المتفوقين والموهوبين ومساعدة المتعثرين في الارتقاء وتحسين مستواهم العلمي بالإضافة إلى السعي الحثيث للحصول على منح جامعية ما أمكن.

وقد أتاح التطور في عالم التكنولوجيا للشركات وأصحاب العمل حول العالم فرصة توظيف المحترفين عن بعد، وأهم ما يميز العمل عن بعد هو مرونته العالية في تجاوز حواجز الزمان والمكان فضلاً عن إضافته فرصاً للفئات الهشة في المجتمع.

وكانت أطلقت "مسارات"، مسار التدريب المهني الذي تطمح من خلاله لتيسير حصول الطالب ممن لم تتح له الفرصة أن يلتحق بالتعليم الجامعي على تدريب مهني يحترف في نهايته مهنة يستطيع ممارستها لاكتساب الرزق، مستعينة بكوادرها المحترفة في مختلف مجالات التعليم والعمل عن بعد وببنيتها التحتية من برمجيات وأدوات تمكنها من إدارة هذه المهمة بكفاءة.

وحصلت المبادرة على اعتماد من شركة ميكروسوفت 𝓜𝓲𝓬𝓻𝓸𝓼𝓸𝓯𝓽 كمؤسسة تعليمية، وعليه تم أنشاء حساب ميكروسوفت لمبادرة مسارات يتضمن باقة كبيرة من برامجها المستخدمة في العملية التعليمية .

يتم في هذا المسار شرح المقررات المدرسية من قبل الكادر التدريسي بطريقة مباشرة وتفاعلية عبر منصة التعليم الإلكتروني (teams Microsoft)، كما يقوم فريق تكنلوجيا التعليم باستخدام الدروس التفاعلية في صناعة كورسات تعليمية للمواد ترفع على منصة إدارة التعلم مما يتيح للطلاب متابعة الدروس بشكل غير متزامن ودون الحاجة لتواجد المعلم مما يتيح إيصال المعرفة والتعليم إلى أعداد أكبر من المتعلمين.

وخلال سنوات الثورة السورية كان قطاع التعليم أحد أهم القطاعات التي تأثرت وبشكل كبير، حيث استهدف نظام الأسد وروسيا وإيران المدارس طيلة عشر سنوات، وارتكب في بعضها المجازر التي راح ضحيتها طلابٌ ومعلمون، لتتفاقم المأساة في آخر عامين، بعد الحملة العسكرية التي شنها النظام مدعوماً من روسيا وإيران، على أرياف إدلب وحلب وحماة، خلفت مئات الآلاف من النازحين الذين تشردوا في المخيمات الحدودية، والقرى والمدن الخارجة عن سيطرة نظام الأسد.

وحظيت المنصة بمتابعة واسعة من قبل الطلاب والمهتمين بالشأن التعليمي والتربوي، فقدمت خلال ما يزيد عن عامين، دروساً تعليمية خاصة بطلاب الشهادتين الثانوية والتعليم الأساسي، إضافة إلى دروس تربوية وإرشادات ونصائح هامة، يحتاجها الجيل المتعلم.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ