يهدف إلى التحضير للقاء وزراء الخارجية
يهدف إلى التحضير للقاء وزراء الخارجية
● أخبار سورية ٣ أبريل ٢٠٢٣

مصادر تركية: الاجتماع الرباعي في موسكو ذا طبيعة فنية ولا قرارات مهمة تصدر عنه

نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر تركية، قولها إن اجتماع نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري، الذي سيعقد اليوم الاثنين في موسكو، سيناقش الملفات المتعلقة بالأزمة السورية والحل السياسي، وتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، ومكافحة "الإرهاب" وعودة اللاجئين السوريين.

وأوضحت المصادر، أن الاجتماع الذي يستمر يومين، ويهدف إلى التحضير للقاء وزراء الخارجية، سيناقش الملفات المطروحة، دون انتظار قرارات مهمة تصدر عنه، نظراً لطبيعته الفنية.

وأضافت المصادر أن شروط النظام السوري حول انسحاب تركيا من سوريا تسببت في عرقلة عقد الاجتماع سابقاً، لكن أنقرة لم تعتبر أن ذلك نهاية المطاف، ولفتت المصادر إلى أن موسكو بذلت جهوداً للحفاظ على قوة الدفع في مسار تطبيع العلاقات، إضافة إلى المساعي الإيرانية لتقريب وجهات النظر بين أنقرة ودمشق.

في السياق، أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أنّ نواب وزراء خارجية (تركيا وروسيا وإيران وسوريا) يجتمعون الإثنين والثلاثاء 3 و4 أبريل/نيسان الجاري، لافتاً إلى أنّ نظيره الروسي سيرغي لافروف سيزور تركيا في 6 و7 أبريل الجاري.

وأوضح تشاوش أوغلو، في تصريحات أدلى بها للصحفيين بـ"البيت التركي" بنيويورك، أنهما سيبحثان خلال زيارة لافروف العلاقات الثنائية واتفاقية الحبوب وسبل تمديدها إلى 120 يوما بعد موافقة روسيا على 60 يوما فقط.

ومن المقرر أن يبحث الوزيران التركي والروسي التطورات في ليبيا وغيرها من القضايا الإقليمية، وفق تشاووش أوغلو، وقال الوزير التركي: "كما تعلمون بدأت مرحلة تواصل مع سوريا، وروسيا تستضيفها وتساهم في تسهيلها، وفي وقت لاحق شاركت إيران في هذه المحادثات".

وتستضيف العاصمة الروسية موسكو اليوم الاثنين، الاجتماع الرباعي لنواب وزراء خارجية كل من (روسيا وإيران وسوريا وتركيا)، والتي ستناقش ملف تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، تمهيداً للقاء على مستوى وزراء الخارجية في حال نجاح الاجتماع.

ووفق وسائل إعلام روسية، فمن المتوقع أن تكون المشاورات "ذات طبيعة فنية"، بحيث تمكّن من بدء العمل على التفاوض الفعلي على مستوى وزراء خارجية الدول الأربع، رغم تعنت النظام في التفاوض، وفرضه عدة شروط لقبول الجلوس مع الجانب التركي.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ