austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ٣٠ أغسطس ٢٠٢٤

مندوب تركيا: الحل في سوريا بدولة بـ "تحكمها إرادة جميع السوريين وتُحفظ سلامة أراضيها ووحدتها"

قال السفير "أحمد يلدز"، مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، في جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الأوضاع السياسية والإنسانية في سوريا، إن الحل الدائم الوحيد للأزمة السورية، هو "سوريا تحكمها إرادة جميع السوريين، وتُحفظ سلامة أراضيها ووحدتها".

ولفت المندوب التركي، إلى أنه يجب على جميع الجهات الفاعلة داخل سوريا وخارجها "مواجهة الواقع وتجنب التعامل مع الأزمة على أنها وضع مجمَّد أو كما لو أن الصراع قد انتهى"، وقال: "كان من الممكن منع هذه الأزمات المتزايدة لو تمت معالجة الأسباب الجذرية للصراع في الوقت المناسب بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

وأضاف: "في هذا المنعطف الحرج، يجب أن يكون إبقاء سوريا بعيدا عن دوامة العنف الإقليمي أولوية رئيسية للجميع"، ولفت إلى أن تنظيم "بي كي كي/ واي بي جي" الإرهابي كشف عن "وجهه القبيح الحقيقي" من خلال تقييد وصول السكان المحليين في دير الزور إلى الغذاء ومياه الشرب ومنع الأمم المتحدة من إيصال الدعم الإنساني إلى منطقة رأس العين-تل أبيض على الحدود.

وشدد يلدز، على أن "هذا التنظيم الإرهابي يشكل أكبر تهديد لوحدة سوريا وسلامة أراضيها، ولكل جهد حقيقي لضمان السلام والاستقرار في البلاد"، وبين أن الوضع الإنساني المتدهور في سوريا لا يزال يخيم على كل مكان وأن 16.7 مليون شخص في البلاد بحاجة إلى مساعدات إنسانية في العام الرابع عشر من الأزمة.

وكان دعا "غير بيدرسون" المبعوث الأممي إلى سوريا، لخفض التصعيد على الصعيدين السوري والإقليمي يقصد منطقة الشرق الأوسط، وشدد على ضرورة الإفراج عن المعتقلين واستكمال عمل اللجنة الدستورية.

وقال بيدرسون في منشورات عبر حسابه في "إكس"، إن المدنيين لا يزالون يقتلون في سوريا بشكل يومي تقريبًا، ولفت إلى أن العنف لم يؤثر على المدنيين فقط، بل شكّل تهديدات جديدة للسلم والأمن، معتبرًا أنه يجب مضاعفة الجهود لخفض التصعيد الإقليمي وكذلك في سوريا.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ