austin_tice
مجموعة مسلحة تسيطر على دوار في عتمان بريف درعا.. وقوات الأسد تغلق البلدة
مجموعة مسلحة تسيطر على دوار في عتمان بريف درعا.. وقوات الأسد تغلق البلدة
● أخبار سورية ٢٠ أبريل ٢٠٢٢

مجموعة مسلحة تسيطر على دوار في عتمان بريف درعا.. وقوات الأسد تغلق البلدة

سيطرت مجموعة مسلحة على الدوار الرئيسي في بلدة عتمان شمال درعا لبعض الوقت قبل أن تنحسب منه، حيث سمعت أصوات اشتباكات في المنطقة.

وقال نشطاء لشبكة شام أن مجموعة مسلحة يعتقد أنها تتبع لأبو طارق الصبيحي المطلوب لقوات الأسد، قامت بالسيطرة على دوار بلدة عتمان لفترة وجيزة لا تتجاوز النصف ساعة، ومن ثم انسحب منها إلى خارج البلدة، تلاه توجه رتل عسكري لقوات الأسد إلى البلدة وقامت بإغلاق الطرق.

ونشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع مصور (لم يتسنى لنا التأكد منه) يظهر فيه شخص يعتقد أنه أبو طارق الصبيحي قال فيه أن لديه أسرى من عناصر النظام، ولن يقوم بتسليمهم إلا بصفقة تبادل معتقلين في سجون النظام السوري.

وأشار نشطاء أن الصبيحي ومجموعته قامت بإعتقال عدد من عناصر الشرطة في بلدة عتمان بعد اشتباك مسلح، ومن ثم انسحبوا من البلدة، وبعد ذلك قام رتل عسكري تابع للنظام بمحاصرة البلدة وإغلاقها بشكل شبه كامل، فيما يبدو أنه تجهيز لعملية اقتحام البلدة، وربما ملاحقة مجموعة الصبيحي التي انتقلت إلى منطقة أخرى.

وابو طارق الصبيحي هو "محمد قاسم الصبيحي من مواليد بلدة عتمان، قيادي في فصائل الجيش الحر وقاد كتيبة لواء الكرامة، وبعد سقوط محافظة درعا وتوقيع اتفاقية التسوية، خضع الصبيحي للإتفاقية ووقع على تسويته، إلا أنه عاد بعد ذلك للقيام بعمليات عسكرية تستهدف عناصر النظام السوري في محافظة درعا، ليصبح أحد المطلوبين، حيث طالبه النظام بتسليم نفسه أو الموافقة على ترحيله إلى الشمال السوري وهو ما رفضه بشكل واضح.

والصبيحي شخصية جدلية في محافظة درعا، حيث يراه البعض ثائر ضد النظام السوري، حيث نفذ العديد من العمليات ضد عناصر النظام، ولكن يراه آخرون متعاون مع النظام ويستخدمه كشماعة لدخول بلدات ومدن المحافظة، وكانت لجنة درعا المركزية قد تبرأت من أفعال الصبيحي وتعهدت بعدم حمايته.

وبين هذا وذلك، تعيش محافظة درعا حالة من الفلتان الأمني الغير مسبوق، فلا يمر يوم من دون أن يكون هناك عملية اغتيال أو أكثر بالرصاص المباشر أو العبوات الناسفة، والتي تستهدف عناصر تابعين للنظام السوري أو مقاتلين سابقين في فصائل الجيش الحر أو مدنيين عزل، وذلك منذ اتفاقية التسوية عام 2018.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ