محكمة أمريكية تُخضع مؤسسة خيرية تنشط شمال غرب سوريا للمراقبة لمدة 5 سنوات
محكمة أمريكية تُخضع مؤسسة خيرية تنشط شمال غرب سوريا للمراقبة لمدة 5 سنوات
● أخبار سورية ٣٠ ديسمبر ٢٠٢٣

محكمة أمريكية تُخضع مؤسسة خيرية تنشط شمال غرب سوريا للمراقبة لمدة 5 سنوات

قضت محكمة أمريكية، بإخضاع مؤسسة "NuDay Syria" الأمريكية الخيرية والعاملة في شمال غرب سوريا، للمراقبة مدة خمس سنوات ودفع غرامة مالية قدرها 25 ألف دولار أمريكي، بتهمة جرائم تصدير إلى سوريا.

ووفق "وزارة الخارجية الأمريكية"، أقرت المؤسسة بالذنب بثلاث تهم، نتيجة عدم تقديم معلومات التصدير، في الثامن من أيلول الماضي، في وقت أكدت المحققة الخاصة في مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي جودي كوهين، أن المؤسسة الخيرية "انتهكت بشكل صارخ قوانين مراقبة الصادرات الأمريكية عندما أرسلت أكثر من 100 شحنة من السلع الإنسانية إلى سوريا، وهي دولة راعية للإرهاب".

وعلّقت كوهين على الحكم قائلة، "تسلط هذه القضية الضوء على التزام مكتب التحقيقات الفيدرالي المستمر بالعمل مع شركائنا في مجال إنفاذ القانون لمنع تآكل ثقة الجمهور في المنظمات الخيرية من خلال ضمان محاسبة أي شخص يشارك في نشاط إجرامي من أجل التهرب من قوانيننا وأنظمتنا".

وقال المسؤول عن المسؤول عن تحقيقات الأمن الداخلي في ولاية نيو إنجلاند الأمريكية مايكل كرول، أن الأفراد "المتورطين" في "NuDay Syria" يعلمون أنهم يخالفون القانون، "لكنهم فعلوا ذلك على أي حال، حيث أرسلوا شحنات تم تقييم محتوياتها بأقل من قيمتها الحقيقية إلى سوريا".

في السياق، قال المحقق الخاص لمكتب الصادرات في ولاية بوسطن، آرون تامبريني، "على الرغم من توفر تنازل محدود عن القيود التي تسمح بتصدير وإعادة تصدير مجموعة واسعة من العناصر اللازمة لتقديم الدعم الإنساني للشعب السوري، فقد خفضت (NuDay) قيمة 8.3 مليون دولار من البضائع لتجنب متطلبات الإبلاغ، وأعادت شحن العناصر من خلال دولة ثالثة دون الكشف عن وجهتها النهائية”، واصفًا هذا التصرف بأن “الغاية لم تبرر الوسيلة في هذه الحالة".

وكانت تأسست “NuDay” من قبل "نادية العوا" كمؤسسة خيرية غير ربحية في عام 2013، ويقع مقرها الرئيسي في ولاية نيو هامبشاير الأمريكية، وشغلت العوا منصب رئيس “NuDay”، وعمل العديد من أفراد أسرتها كأعضاء مجلس إدارة وموظفين.

وحققت “NuDay” بين عامي 2013 و2019، نموًا كبيرًا في التبرعات العينية، بدءًا من حوالي 231 ألف دولار أمريكي في عام 2013، ووصلت إلى قرابة 71 مليون دولار في عام 2019، وبين عامي 2018 و2021، أرسلت “NuDay” أكثر من 100 شحنة إلى سوريا، وقالت إن قيمة هذه الشحنات تزيد عن 100 مليون دولار.

وتتطلب لوائح وزارة التجارة الأمريكية من المصدرين، مثل “NuDay”، الإبلاغ عن معلومات صحيحة ودقيقة حول الشحنات المصدرة، بما في ذلك وصف الشحنة والمستلم النهائي لها والقيمة النقدية، لكن “NuDay” قالت إن الوجهة النهائية للشحنات هي تركيا بينما كانت تشحنها إلى ولاية مرسين التركية، ومنها عبر شركة شحن أخرى إلى سوريا.

وخفضت المنظمة الأمريكية الخيرية قيمة البضائع بشكل “مصطنع” لتصبح أقل من عتبة الإبلاغ البالغة 2500 دولار، في حين تظهر رسائل العوا أنها كانت على علم بقيود التصدير، بما في ذلك الحاجة إلى الحصول على تراخيص، لكنها تجاهلتها، وكشرط من شروط الالتماس القضائي، توقفت نادية العوا وأفراد عائلتها الانخراط بعمل “NuDay”.

وتعد منظمة “NuDay Syria” إحدى المنظمات العاملة في شمال غربي سوريا، وشاركت مع منظمات سورية في حملات إغاثية عام 2019، كما تظهر حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي استمرار نشاطها في الشمال السوري حتى الآن.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ