لغم أرضي يودي بحياة 4 أطفال بريف "منبج" شرقي حلب
لغم أرضي يودي بحياة 4 أطفال بريف "منبج" شرقي حلب
● أخبار سورية ٢٦ أغسطس ٢٠٢٣

لغم أرضي يودي بحياة 4 أطفال بريف "منبج" شرقي حلب

وثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، وقوع 4 أطفال ضحايا انفجار لغم أرضي، يوم أمس الجمعة 25 آب/ أغسطس، في محيط قرية "قرط ويران" قرب مدينة منبج بريف حلب الشرقي، أثناء عملهم على جمع "نبات الشفلح". 

وذكرت الشبكة الحقوقية إن من بين الأطفال الضحايا شقيقين، ولفتت إلى وجود المنطقة تخضع لسيطرة ميليشيات "قسد"، وطالبت القوات المسيطرة بأن تتحمل مسؤولية حماية المدنيين في مناطقها، والكشف عن أماكن الألغام المزروعة فيها وإزالتها.

ونوهت إلى تسجيل مئات الوفيات والإصابات الناجمة عن انفجار الألغام، ما يُشكل تهديداً كبيراً للسكان على مدى سنوات لاحقة في تلك المناطق، وبشكل خاص للأطفال.

وفي سياق متصل قالت مصادر إعلامية محلية إن الأطفال الضحايا هم: "عائشة خالد الخلف"، و"نجاح حسن الرمضان"، و"عزيز ونسرين" أولاد "حسين العليوي"، مع تزايد حوادث انفجارات لمخلفات الحرب والتي عادة ما يكون ضحاياها من الأطفال. 

وفي مطلع شهر آب/ أغسطس الجاري أودى انفجار لغم أرضي بحياة 4 مدنيين، كما جرح 3 آخرين منهم نساء، نتيجة انفجار لغم أرضي في قرية "بصراوي العامر"، بريف الرقة الغربي.

وسبق أن شهدت عموم مناطق المحافظات الشرقية حوادث انفجارات متتالية لألغام أرضية وعبوات ناسفة من مخلفات المعارك بين تنظيم "داعش" وميليشيا "قسد"، راح ضحيتها عدد من المدنيين، الأمر الذي يتكرر في مناطق سيطرة النظام.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ