قوات أمريكية في سوريا
قوات أمريكية في سوريا
● أخبار سورية ٤ يونيو ٢٠٢٣

"كيربي": الولايات المتحدة تعتزم الحفاظ على وجودها العسكري في سوريا

قال "جون كيربي" المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، إن الولايات المتحدة تعتزم الحفاظ على وجودها العسكري في سوريا، مؤكداً أنها "ستدافع عن وحدتها الموجودة في ذلك البلد". 


وقال كيربي، إن مهمة القوات الأمريكية في سوريا محاربة تنظيم "داعش"، وبين أن هذه المهمة ذات صلة، "وطالما بقيت كذلك فإن قائدنا الأعلى سيحافظ على تركيز انتباهنا، وتركيز قواتنا على مواجهة التنظيم".


وأضاف كيربي: "لا أستطيع القول إن الجهات الفاعلة الأخرى في المنطقة قد تفكر في هذا الوجود، وما يمكن أن تحاول القيام به، لكن سنظل نركز على مواجهة التنظيم، بما في ذلك ضمان الحماية الكافية لموظفينا، سواء كانوا في العراق أو سوريا أو في أي مكان آخر في العالم"، وفق وكالة "تاس".

ولفت كيربي إلى أن القوات الأمريكية كانت في المستقبل القريب تتعرض للهجوم في سوريا والعراق قبل أن تستجيب واشنطن لذلك "وفي بعض الحالات بسرعة كبيرة وفاعلية للغاية"، مؤكداً أن الولايات المتحدة ستواصل القيام بذلك.


وسبق أن اعتبرت الهيئتان التنسيقيتان الوزاريتان الروسية والسورية في بيان مشترك، أن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، ونقل المخيمات إلى سيطرة "الدولة"، هو الأمر الوحيد الذي "يضمن احترام حقوق الإنسان والعودة الكاملة لسكان الأراضي التي تحتلها حالياً إلى الحياة الطبيعية".


وجاء في البيان: "نود أن نلفت انتباه المجتمع الدولي إلى العواقب السلبية الحادة للوجود العسكري لقوات الاحتلال الأمريكية على الأراضي السورية، وسرقة النفط والقمح، والعقوبات الأحادية غير القانونية التي تحول دون تعزيز قدرة الدولة السورية على إعادة السكان إلى حياة طبيعية وكريمة".


وأضاف البيان أن "الولايات المتحدة غير قادرة على ضمان سلامة المدنيين في مخيمات اللاجئين" شمال شرقي سوريا، "ولا أن تضمن لآلاف الأطفال الذين تقطعت بهم السبل هناك، حقوقهم في الحياة الكريمة والتعليم والرعاية الطبية"، وكذلك في مخيم "الركبان" للنازحين في منطقة التنف.


وأشار البيان إلى أن "كل جهود القيادة السورية لإعادة السكان إلى الحياة الطبيعية تواجه معارضة شديدة من الولايات المتحدة وحلفائها"، زاعمة عودة نحو 2.5 مليون سوري إلى ديارهم "بفضل الجهود المشتركة للجانبين السوري والروسي".

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ