كتيبة عسكرية تعتدي على مهجرين تطور لاشتباك فصائلي شمالي حلب
كتيبة عسكرية تعتدي على مهجرين تطور لاشتباك فصائلي شمالي حلب
● أخبار سورية ٤ أبريل ٢٠٢٣

كتيبة عسكرية تعتدي على مهجرين تطور لاشتباك فصائلي شمالي حلب

اندلعت مواجهات عنيفة فجر اليوم الثلاثاء، بين مجموعات عسكرية تتبع للجيش الوطني السوري، في مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي، نتج عنها سقوط قتلى وجرحى علاوة على نزوح عدد من قاطني المخيمات القريبة من الاشتباكات، وسط حالة من الخوف والهلع التي أصابت السكان، في ظل سخط شعبي من تكرار هذه الاقتتالات وتفاقم حالة الفوضى والفلتان الأمني.

وفي التفاصيل، حصلت مشاجرة نتيجة ملاسنة كلامية بين مجموعة عسكرية تتبع لكتيبة "المثنى" التابعة لحركة أحرار الشام في تجمع الشهباء، وقاطني "قرية أوتاد السكنية" قرب مدينة إعزاز، خلال توزيع سلل إغاثية، اعتدى خلالها أشخاص عسكريين على نازحين في المخيم بالضرب، الأمر الذي تطور إلى اشتباكات مسلحة بين فصائل عسكرية.

وتوسعت رقعة الاشتباكات بين كتائب من تجمع الشهباء الذي تتبع له الكتيبة المعتدية، وفصائل من الفيلق الثالث، وانتهت بعد دخول قوات من الجيش الوطني بغرض فض النزاع، وفق "مكتب اعزاز الإعلامي"، ونتج عن الاشتباكات مقتل عنصرين من الجيش الوطني، وتداول ناشطون تسجيلات مصوّرة تظهر نزوح عدد من سكان المخيمات خلال الاشتباكات العنيفة التي حصلت.

وتخلل المواجهات استخدام للرشاشات الثقيلة والقذائف، رغم مناشدات متكررة لإيقاف الاشتباكات التي تزامنت مع وقت السحور في شهر رمضان المبارك، وأسفر الاقتتال بين فصائل الفيلق الثالث وأخرى من تجمع الشهباء عن حالة من الخوف والهلع بين صفوف المدنيين، وكذلك نتج عن الاشتباكات قطع طريق إعزاز عفرين لساعات بسبب الاشتباكات التي تتكرر دون أي رادع.

هذا وتسببت الاشتباكات بحالة حظر التجول في المدينة وحدوث أضرار كبيرة في أماكن الاشتباكات التي تركزت بالقرب من دوار القلعة ومنطقة الصناعة وعلى طريق "كفر كلبين"، حيث احترق عدد من الخيام للنازحين نتيجة الاشتباكات بين "لواء عاصفة الشمال" التابع لجبهة الشامية "الفيلق الثالث"، و"كتيبة المثنى" التابعة لأحرار الشام  ضمن "تجمع الشهباء" المعلن عنه مؤخرا.

وتجدر الإشارة إلى أن الاشتباكات المتجددة أثارت حفيظة نشطاء وفعاليات الحراك الثوري عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وطالبوا بالكف عن هذه التصرفات الصبيانية التي باتت العنوان الأبرز مع تكرار حوادث إطلاق النار المتبادل بين مكونات الجيش الوطني السوري.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ