خسائر بقيمة تقارب 100 مليون .. عملية تعفيش تطال مركز الجامعة الافتراضية بالسويداء
خسائر بقيمة تقارب 100 مليون .. عملية تعفيش تطال مركز الجامعة الافتراضية بالسويداء
● أخبار سورية ٨ يناير ٢٠٢٣

خسائر بقيمة تقارب 100 مليون .. عملية تعفيش تطال مركز الجامعة الافتراضية بالسويداء

كشفت مصادر إعلامية عن تعرض مركز النفاذ في الجامعة الافتراضية في محافظة السويداء جنوبي سوريا، أمس السبت 7 كانون الثاني/ يناير، لعملية سرقة تسببت بإغلاق المركز وخسائر بقيمة تقارب 100 مليون ليرة سورية.

وأعلنت "الجامعة الافتراضية السورية"، على فيسبوك عن إغلاق مركز نفاذ السويداء حتى إشعار آخر لتعرضه لسرقة كافة التجهيزات الحاسوبية فيه، وأشار إلى أن الجهات المختصة تقوم حاليا بالتحقيق لتحديد الفاعل، وفق تعبيره.

وقدر مصدر في مركز نفاذ السويداء، أن قيمة المسروقات تقارب 100 مليون ليرة حيث يحوي المركز مايقارب 40 جهاز لابتوب حديث، وتسببت سرقة المركز بتعطيل امتحانات الطلاب ضمن برامج الحقوق والإعلام ودبلوم التأهيل التربوي وبرامج الماجستيرات.

ويقدر عدد الطلاب بالمئات، وخيرتهم الجامعة أما بانتظار مواعيد جديدة ريثما يفتتح المركز من جديد، أو باستكمال تقديم امتحاناتهم المقررة ابتداء من تاريخ يوم الاحد 8/1/2023 التوجه إلى مركز الهمك في دمشق أو إلى أقرب مركز امتحاني، وفق تعبيرها.

وكشفت مصادر إعلامية موالية لنظام الأسد عن خروج حوالى 12 ألف اشتراك هاتفي عن الخدمة، كما توقفت عدة مراكز اتصال في دمشق وحمص، بسبب تعفيش الكابلات، الأمر الذي تحول إلى ظاهرة تتفاقم بشكل كبير وممنهج في مناطق سيطرة النظام.

وقدر مدير عام شركة كهرباء اللاذقية "جابر عاصي"، بأن إجمالي قيمة التعديات على الشبكة الكهربائية في المحافظة تجاوزت المليار ليرة تتضمن سرقة 531 أمراسا وكابلات كهربائية "نحاس، ألمنيوم، ومقاطع مختلفة" بطول 60904 متر طولي.

يشار إلى أنّ مناطق سيطرة النظام في عموم المناطق تشهد حالة من الفوضى والفلتان الأمني والمعيشي إلى جانب تدني في مستوى الخدمات العامة، كما تعيش في الآونة الأخيرة تفاقم الأزمات المتلاحقة وسط إهمال كبير حيث تعيش مناطق سيطرة النظام لأيام متواصلة دون كهرباء وماء وصرف صحي واتصالات.

الكاتب: فريق العمل

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ