فادي قوشقجي
فادي قوشقجي
● أخبار سورية ١٣ أغسطس ٢٠٢٣

كاتب موالٍ ينتقد فرض "موافقة أمنية" لاستلام شهادة ابنه المغترب من الجامعة 

انتقد الكاتب الموالي لنظام الأسد "فادي قوشقجي"، فرض موافقة أمنية من فرع الحزب في إحدى الجامعات بمناطق سيطرة النظام، مشيرا إلى أنه لم يتمكن من استلام شهادة ابنه المغترب من الجامعة، بسبب هذا الطلب الذي يحتاج شهراً كاملاً.

وحسب منشور لـ"قوشقجي"، فإنه راجع الجامعة مصطحبا وكالة رسمية إنها أنه فشل في استلام الشهادة كون الموظفة طلبت منه استخراج موافقة أمنية من فرع الحزب بالجامعة على الوكالة التي بحوزته، منتقدا هذا الطلب كون الوكالة الموجودة تخوله باستلام الشهادة.

وأضاف الكتاب الداعم للأسد متسائلا حول إذا كان استلام شهادة جامعية حدث أخطر يمس بأمن الوطن ويتطلب موافقة أمنية خاصة؟ مستغربا من الطلب، وأرجع ذلك إلى تعقيدات أمنية غير مبررة، وانتقد الوقت الطويل الذي يستغرقه للحصول على الموافقة الأمنية المقدرة بحوالي 30 يوما.

كما طرح تساؤلات حول "النافذة الواحدة"، التي يزعم النظام خلالها تسهيل إجراءات التعامل مع الدوائر الحكومية، وكذلك حول "إلغاء المادة الثامنة" التي يحتكر بموجبها حزب البعث قيادة الدولة والمجتمع،  تهكم في ختام حديثه بأن سوريا شهدت الكثير من الأعراس ديمقراطية والأحزاب.

وكانت فرضت وزارة العدل التابعة للنظام السوري "موافقة أمنية على كل من يحتاج لاستخراج وكالات قانونية عن الغائب أو المفقود"، وذلك وفق قرار رسمي عبر صفحتها على فيسبوك، كما اشترطت على القضاة العاملين في محاكم النظام توفيرها قبل "تثبيت الوفاة"، من بين هذه الشروط "موافقة أمنية".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ