إيران تنوي تزويد نظام الأسد بصواريخ (أرض ـ جو) لمواجهة الضربات الإسرائيلية
إيران تنوي تزويد نظام الأسد بصواريخ (أرض ـ جو) لمواجهة الضربات الإسرائيلية
● أخبار سورية ٢٥ فبراير ٢٠٢٣

إيران تنوي تزويد نظام الأسد بصواريخ (أرض ـ جو) لمواجهة الضربات الإسرائيلية

كشفت وسائل إعلام إيرانية، عن نية طهران تزويد نظام الأسد في سوريا، بصواريخ أرض ـ جو لتعزيز دفاعاتها الجوية ضد الضربات الجوية الإسرائيلية، معتبرة أن "العدو الإسرائيلي أمام مرحلة جديدة في صراعه الوجودي والمؤقت مع المقاومة".

ونشرت وكالة "تسنيم" الإيرانية، تسجيلاً مصورا لمنظومة صواريخ "15 خرداد"، وقالت إنها ستكون بحوزة الجيش السوري، وستكون قريبا "الشبح الذي يلاحق سلاح الجو الإسرائيلي في سوريا".

وكانت الوكالة قالت في تغريدة سابقة إن "هناك مفاجآت أخرى على مستوى التعاون العسكري بين إيران وسوريا"، وأضافت أن تلك المفاجآت "قد يتم الإعلان عنها وقد تبقى سرا".

وأعلن التلفزيون الإيراني أنه "من المرجح جدا أن نشهد إمدادات من إيران بالرادارات والصواريخ الدفاعية، مثل نظام 15 خرداد، لتعزيز الدفاعات الجوية السورية"، ولفت إلى أنه "لا يتم الإعلان إلا عن أجزاء فقط من اتفاقية دفاعية جرى توقيعها في الآونة الأخيرة مع سوريا".


وسبق أن اعتبرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن الضربة الجوية "الغامضة" التي استهدفت رتلاً قرب الحدود السورية - العراقية، "مثيرة للاهتمام"، ملمحة لإمكانية استخدام المنطقة لتوريد الأسلحة الإيرانية إلى سوريا، بعد أن صدرت إيران طائرات مسيرة إلى روسيا في حربها ضد أوكرانيا.

وكان كشف الجنرال "أفيف كوخافي" رئيس الأركان الإسرائيلي، عن استهداف المقاتلات الإسرائيلية قافلة أسلحة على الحدود السورية العراقية"، مؤكداً أن "الغارات الإسرائيلية مستمرة منذ سنوات كثيرة وتجري في سوريا بالأساس".

وقال كوخافي إنه "كان يمكن ألا نعلم قبل عدة أسابيع بشأن القافلة التي عبرت من العراق إلى سوريا، وكان يمكن ألا نعلم ماذا يوجد فيها، وكان يمكن ألا نعلم أن بين 25 شاحنة، هذه هي الشاحنة. الشاحنة رقم 8 هي الشاحنة المحملة بالأسلحة. ولهناك أيضا ينبغي إرسال الطيارين"، 

وسبق أن قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن "إسرائيل نفذت غارات جوية في شرق سوريا استهدفت قافلة مركبات يشتبه في قيامها بتهريب أسلحة إيرانية بعد أن عبرت الحدود من العراق"، بالقرب من البوكمال.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ