حصار ومسيّرات وقنص .. أسلحة "قسد" بمواجهة أهالي ديرالزور تزيد من دموية الصراع
حصار ومسيّرات وقنص .. أسلحة "قسد" بمواجهة أهالي ديرالزور تزيد من دموية الصراع
● أخبار سورية ٢ سبتمبر ٢٠٢٣

حصار ومسيّرات وقنص .. أسلحة "قسد" بمواجهة أهالي ديرالزور تزيد من دموية الصراع

وثّقت جهات حقوقية ارتكاب ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية"، (قسد) انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان خلال هجومها ضد مناطق دير الزور، ومنذ بداية المواجهات أكدت مصادر إعلامية محلية لجوء "قسد" إلى القوة المفرطة والحصار والقصف العشوائي بالأسلحة الثقيلة والمسيرات، ناهيك عن انتشار المدرعات والقناصة التي حصدت أرواح العديد من المدنيين.

ورغم ظل غياب الأرقام الدقيقة لعدد الضحايا المدنيين بسبب عدة عوامل أهمها قيام ميليشيات "قسد" بقطع الاتصالات والانترنت عن المناطق التي هاجمتها شرقي دير الزور، فضلاً عن الحصار الخانق الذي تفرضه الميليشيات على المناطق التي تستهدفها بالقصف العشوائي ما يرفع حصيلة الضحايا بشكل كبير.

وأكدت مصادر محلية بأن ميليشيات "قسد"، استخدمت سلاح الحصار العسكري والمدرعات الثقيلة، ضد مناطق واسعة ضمن عمليتها التي أطلقتها تحت مزاعم "تعزيز الأمن"، وتحولت إلى مواجهة مباشرة مع عشائر عربية، وتعرضت العديد من المدن والبلدات للحصار خلال النزاع الدامي الدائر بين ميليشيات "قسد" وقوات العشائر العربية.

وذكرت شبكة "نهر ميديا"، المحلية، اليوم أن "قسد"، لا تزال تحاصر بلدات العزبة الصور الربيضة بريف ديرالزور، منذ 3 أيام، وتمنع دخول صهاريج المياه والمواد الغذائية إليها"، وأوضحت مصادر في حديثها لـ""شام"، أن حصار "قسد" يأتي رغم وقوع هذه المنطقة تحت سيطرتها حالياً، إذ تمنع دخول أي شيء للمنطقة المذكورة.

وقالت شبكة "فرات بوست"، إن "قسد"، خسرت مناطق واسعة رغم استخدامها للمسيرات، حيث استهدفت بواسطة الطائرات المسيرة (الدرون) بعض المواقع في مدينة الشحيل وبلدتي جديد بكارة وذيبان، وأوقعت ضحايا مدنيين بقصف تلك المسيرات.

وأشارت إلى أن المسيرات التي تستخدمها “قسد” هي طائرات مخصصة للاستطلاع والتصوير، تم تطويرها لتصبح تحمل قنابل متفجرة يتم إلقاءها من الطائرة بشكل عشوائي.

ووثقت شبكة "الخابور"،  إصابة المدني "عبدالسلام مسلط الخاطر" إثر قصف من مسيرة تابعة لميليشيات "قسد" تحمل قذائف متفجرة على منزل في بلدة ذيبان شرق ديرالزور.

وفي ذات السياق كانت استهدفت "قسد"، منازل المدنيين في مدينة البصيرة وبلدة ذيبان بالقذائف الصاروخية والدبابات والمدفعية الثقيلة والهاون، وأكدت مصادر محلية أن من بين الضحايا أطفال ونساء.

وأفادت "شبكة عين الفرات" المحلية المعنية بأخبار المنطقة الشرقية، اليوم السبت بتمركز قناص يستهدف الأهالي في مدينة البصيرة بريف ديرالزور، وكشفت عن إصابة مدني في رأسه، في حوادث تكررت بشكل واضح، دون تمييز بين مسلح أو مدني.

ولليوم السابع على التوالي، اندلعت اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين قوات سوريا الديمقراطية من جهة ومجلس دير الزور العسكري وأبناء العشائر العربية من جهة ثانية في قرى ومدن بريف دير الزور وحتى شرقي حلب، ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 9 مدنيين بينهم طفل وسيدة برصاص "قسد".

هذا وأشارت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، إلى أنّ ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، قد ارتكبت انتهاكاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان عبر عملية قتل مدنيين ويجب محاسبة مرتكبي الانتهاك، كما نوهت الشبكة الحقوقية إلى أن الاشتباكات ما تزال مستمرة حتى لحظة نشر الخبر وتتسبب في سقوط المزيد من القتلى والجرحى.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ