"حسام زكي": الدول العربية لا ترغب في تحدي العقوبات الأمريكية بشأن سوريا
"حسام زكي": الدول العربية لا ترغب في تحدي العقوبات الأمريكية بشأن سوريا
● أخبار سورية ١٣ مايو ٢٠٢٣

"حسام زكي": الدول العربية لا ترغب في تحدي العقوبات الأمريكية بشأن سوريا

قال "حسام زكي" الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن الدول العربية لا ترغب في تحدي العقوبات الأمريكية التي تمنع البدء بإعادة إعمار سوريا، داعياً السوريين إلى الصبر، معتبراً أن "ما فسد خلال سنوات لن يتم إصلاحه بين يوم وليلة"، دون الإشارة لجرائم النظام بحق الشعب.


وأوضح زكي في حديث لقناة "فرانس 24" بالقول: "تحدثنا عموماً عن إعمار المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية، ولكن الكل يعرف أن هناك عقوبات امريكية شاملة قاسية، ولم نرصد أي طرف لديه النية في الصدام مع الولايات المتحدة أو معاندتها، ولا أحد يريد أن يغامر".

ونفى زكي وجود شروط مقابل عودة سوريا إلى الجامعة العربية، بل "تفاهمات مرغوب في أن تكون مقبولة من جميع الأطراف، بما في ذلك الطرف السوري لكي تكون العودة شكلاً من أشكال تسوية الوضع في سوريا".

ولفت إلى أن البنود "موجودة في إعلان عمان الذي يتحدث عن مكافحة المخدرات وعودة اللاجئين والتسوية السياسية في سوريا، وهذا الإعلان حضره وزير خارجية سوريا ووقع عليه".


وكان ذكر موقع "سويس أنفو"، أن مجموعة مشرعين أمريكيين تعتزم تقديم مشروع قانون يهدف لتعزيز قدرة واشنطن على فرض عقوبات في تحذير للدول الأخرى التي تطبع العلاقات مع الرئيس السوري بشار الأسد.

ولفت الموقع إلى أن "مجموعة المشرعين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي تعتزم تقديم مشروع القانون الذي يستهدف منع الحكومة الأمريكية من الاعتراف ببشار الأسد رئيسا لسوريا، ويهدف لتعزيز قدرة واشنطن على فرض عقوبات في تحذير للدول الأخرى التي تطبع العلاقات مع سوريا".

وأضاف أن "مشروع القانون، يمنع الحكومة الأمريكية من الاعتراف بأي حكومة سورية بقيادة بشار الأسد، الذي يخضع لعقوبات أمريكية، كما يوسع قانون قيصر الأمريكي الذي يفرض مجموعة عقوبات صارمة على سوريا منذ 2020".

وقال مسؤول في الكونغرس عمل على مشروع القانون إن "مشروع القانون سيقدمه رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول، وعضو الكونغرس جو ويلسون، والديمقراطيان ستيف كوهين وفيسنتي غونزاليس وآخرون".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ