صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ٢١ يناير ٢٠٢٤

"حركة العمل الوطني" تنتقد مبادرة "بيدرسون" لعقد "أستانا" بدلاً من استئناف مفاوضات جنيف

انتقدت "حركة العمل الوطني من أجل سورية"، مبادرة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة حول سوريا غير بيدرسون، بالدعوة لاجتماعٍ في إطار مسار أستانا يومي ٢٣ ـ ٢٤ كانون ثاني/ يناير الجاري، بدلاً من استئناف مفاوضات جنيف وفق قرارات مجلس الأمن، التي توقفت منذ نحو عامين، معتبرة ذلك تخليا من الأمم عن قرارتها وانحيازا ضد الشعب السوري.

واعتبرت الحركة، في بيان نشره موقع "عربي21"، أن الدعوة إلى اجتماع في أستانا خطوة منافية لدور مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا والتكليف الممنوح له، ودعت القوى الوطنية السورية "إلى تحركٍ جاد للتصدي لأيِّ محاولات تهدف إلى الالتفاف على الثورة السورية ومصالحها الوطنية.

وقال البيان: "إن سلوك المبعوث الدولي يعكس تطوراً بالغ السلبية إزاء التعامل مع سياق الحل السياسي في سوريا وفق المرجعية الدولية، وانحيازاً إلى مسار أستانا، الذي يمثل مصالح الدول الضامنة، ولا علاقة للسوريين به، ولم تُكلِف قوى الثورة والمعارضة أيَّ جهة أو وفد لتمثيلها، والذين انبروا لهذه المهمة منذ بدايتها يمثلون مصالح من انتدبهم، وليس الثورة السورية وأهدافها".

وأوضحت: "أنها والقوى الوطنية السورية تشعر بقلق إزاء تورط جهاتٍ تزعم تمثيل المعارضة، ومنها الائتلاف الوطني وهيئة التفاوض، في الانحراف الذي يقوده بيدرسون عن مسار جنيف، وتواطؤها للتحايل على بيان جنيف ١ (٢٠١٢) وقرار مجلس الأمن ٢١١٨ (٢٠١٣) والقرار ٢٢٥٤ (٢٠١٥)، والتخلص منها لحساب تمرير أجنداتٍ تم التفاهم عليها في جولات أستانا العشرين، والتي ألحقت ضرراً بالغاً بالشعب السوري وثورته، وتركته رهينة مصالح وتجاذبات إقليمية".

ودعت القوى الوطنية السورية "إلى تحركٍ جاد للتصدي لأيِّ محاولات تهدف إلى الالتفاف على الثورة السورية ومصالحها الوطنية، وتبرير عمليات التطبيع التي يجري العمل الحثيث عليها، وتمرير معابر وخطوط التبادل التجاري، وإضعاف مؤسسات الثورة عبر مجموعة منتفعين ومرتهنين، يقايضون مواقعهم ومكاسبهم بحقوق السوريين الأصيلة وثمرة كفاحهم من أجل الحرية والعدالة والكرامة"، وفق البيان.

وكانت الجولة 20 من "أستانا" انعقدت في يونيو/ حزيران 2023، وأعلنت يومها كازاخستان أنه لن يكون هناك اجتماع آخر في أستانا حول سوريا، إلا أن "الدول الضامنة" عقدت عقب ذلك اجتماعاً بذات الصيغة، على هامش اجتماعات "الجمعية العامة للأمم المتحدة" في نيويورك، في سبتمبر/ أيلول 2023.

ومسار أستانا هو الأطول من ناحية المسارات السياسية المتعلقة بالملف السوري. وكانت أولى جولاته قد انطلقت في مطلع عام 2017، وبلغت 20 جولة حتى اليوم. وتتمسك إيران وروسيا بهذا المسار الذي ترعاه الدولتان إلى جانب تركيا، تحت ما يُعرف بـ "الدول الضامنة" أو "ثلاثي أستانا".

وتأتي الجولة 21 من محادثات أستانا حول سوريا في ظروف محلية وإقليمية غاية في الصعوبة والتعقيد، إذ تعيش المنطقة تداعيات الحرب التي تقودها إسرائيل ضد غزة للشهر الرابع على التوالي، وهي حرب مفتوحة على سيناريوهات التوسع في أية لحظة، وفق موقع "عربي 21".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ