صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ٢٥ ديسمبر ٢٠٢٣

حقوقي كردي: "ب ك ك" مارس الاغتيالات ولاحق الكرد الملتحقين بالثورة منذ أيامها الأولى

قال الكاتب والحقوقي الكردي "حسين جلبي"، إن حزب العمال الكردستاني PKK ارتكب جملة مجازر في عدد من المدن والبلدات في سوريا، مارس الاغتيالات والتغييب القسري، ولاحق النشطاء الكرد الذين كانوا قد تفاعلوا مع الثورة، وانضموا إليها منذ أيامها الأولى.

وأضاف جلبي: "تمكّن PKK بفعل قواعد التنظيم الصارمة التي استلهمها من الأحزاب الشيوعية، خاصة الحزب الشيوعي السوفيتي في مرحلته الستالينية، وبفعل الدعم المخابراتي الذي حصل عليه من أجهزة دول المنطقة، من الحفاظ على وحدته، واستطاع التخلص من المتبرمين والمخالفين ضمن صفوفه بمختلف الأساليب، بما في ذلك الاغتيال". 

ولفت الكاتب الكردي، إلى أن "PKK مارس التهديد والتغييب والقتل بحق أعضاء الأحزاب الأخرى في كردستان تركيا، وحينما انتقل إلى سوريا استمر في هذا الأسلوب، واستفاد من الإمكانيات التي حصل عليها من نظام حافظ الأسد، ومن خبرة وتوجيهات الأجهزة الأمنية السورية والإيرانية".

وأوضح جلبي أنه "مع دخول قوات هذا الحزب تحت يافطة الواجهات السورية (حزب الاتحاد الديمقراطي، قوات حماية الشعب…الخ)، تصرف في المناطق الكردية السورية كسلطة أمر واقع، وذلك بناء على التوافقات والتفاهمات التي تمت بينه وبين الأجهزة الأمنية في سلطة بشار الأسد، وبتوسط من بعض كرد العراق؛ فتحكّم بالنفط ، وفرض التجنيد الإجباري، وأدخل تعديلات مزاجية في التعليم تحت شعار التعليم بالكردية".

وأشار إلى أن التنظيم "مارس العنف بحق المعارضين، واستخدم أسلوب ترويع الناس عبر الصدمات العنيفة لإلزامهم بالصمت؛ فارتكب جملة مجازر في عدد من المدن والبلدات؛ كما مارس الاغتيالات والتغييب، ولاحق النشطاء الكرد الذين كانوا قد تفاعلوا مع الثورة، وانضموا إليها منذ أيامها الأولى"، وفق "موقع باسنيوز".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ