فيديو يفضح اشتراك عشرات من عناصر النظام في التهريب إلى لبنان
فيديو يفضح اشتراك عشرات من عناصر النظام في التهريب إلى لبنان
● أخبار سورية ٢٥ فبراير ٢٠٢٤

فيديو يفضح اشتراك عشرات من عناصر النظام في عمليات التهريب إلى لبنان

فضحت مشاهد مصورة اشتراك جيش النظام السوري في عمليات التهريب بين لبنان وسوريا، حيث أظهر الفيديو عشرات من عناصر قوات الأسد قرب الحدود السورية اللبنانية ومعهم مواد غذائيه ونفطية جاهزة للتهريب.

ونقلت شبكة السويداء 24 فيديو قالت فيه أنها لحشود من عناصر جيش النظام السوري في منطقة جديدة يابوس على الحدود السورية اللبنانية، لتهريب عبوات الزيت واسطوانات الغاز بين البلدين.

ويظهر الفيديو الخاص تجمع لعشرات من جنود النظام يستقلون دراجات نارية وسيارات، وبجانبهم عبوات زيت واسطوانات غاز، يجري تهريبها بين لبنان وسوريا.

وتنشط عمليات التهريب من الأراضي اللبنانية باتجاه مناطق سيطرة النظام في سوريا بشكل شبه يومي. وكان المجلس الأعلى للدفاع في لبنان أكد أن 124 معبراً غير رسمي تمر خلالها عمليات تهريب واسعة بين البلدين، ويواجه "حزب الله" اتهامات مباشرة بالمسؤولية عن هذا الملف من خلال تحالفها مع النظام.

وبين حين وآخر، يعلن الجيش اللبناني توقيف أشخاص وإحالتهم إلى القضاء بتهمة التهريب، ويصادر آليات وشاحنات تستخدم للغاية ذاتها.

وتشهد عمليات التهريب نشاطا واسعا هذه الأيام بسبب الوضع الإقتصادي الذي يعيشه الشعب السوري، حيث يتم تهريب الزيت والسمن النباتي والمعكرونة والأرز والمعلبات وحفاظات الأطفال والعديد من المواد الأخرى إلى لبنان وذلك لفارق السعر الكبير بين البلدين، في الوقت الذي تشهد في أرفف المؤسسة السورية للتجارة نقصا كبيرا في المواد، حيث يقوم النظام والمتنفذين في جيشه بسرقة المواد وتهريبها، كما يقوم عدد من المدنيين أيضا ببيع ما يشترونه من المؤسسة لتجار التهريب بهدف الحصول على مال إضافي.

ولا يعد التهريب جديداً في هذه المنطقة الحدودية، نتيجة التفاوت بأسعار الزيت والغاز والدخان والكثير من المواد الأخرى بين البلدين، ولضعف الرقابة على الحدود من الجانبين، لكن الملفت هو انخراط عناصر الجيش بعمليات التهريب هذه، بشكل علني، كما توضح هذه المشاهد.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ