ضغوطات روسية على "قسد" لتسليم مناطق سيطرتها للنظام دون شروط ● أخبار سورية

ضغوطات روسية على "قسد" لتسليم مناطق سيطرتها للنظام دون شروط

كشف مصدر كردي مقرب من قوات سوريا الديمقراطية، عن ضغوطات كبيرة تتعرض لها تلك الميليشيا (قسد)، من قبل الروس لتسليم المناطق الخاضعة لسيطرتها شمال شرقي سوريا إلى نظام الأسد، مؤكداً أن الأمريكان يقفون عائقا أمام هذا السيناريو.

وأوضح المصدر الذي نقل عنه موقع "باسنيوز" الكردي، أن" روسيا وبضغط من تركيا تحاول إرغام (قسد) على تسليم السلطة التنفيذية في المناطق الكردية للنظام السوري لكن الأمريكان يرفضون هذا السيناريو".

ولفت المصدر، إلى" وجود خلافات كبيرة بين (قسد) والقوات الروسية بخصوص الاتفاق الأخير في قمة طهران بين إيران وتركيا وروسيا حول تسليم المناطق الحدودية الكردية للنظام دون قيد أو شرط أو تقديم أي تنازلات من قبل النظام".

ونوه المصدر إلى أن" الجانب الأمريكي يرفض تسليم المناطق الكردية للنظام وقدمت تطمينات لقيادة (قسد) بهذا الشأن"، وبين المصدر أن " (قسد) تطالب الروس والنظام بالتوصل إلى اتفاق حول مصير المناطق الكردية لكن دمشق ترفض ذلك، وتصر على تسليم المنطقة بدون قيد أو شرط".

 وكان "جميل بايك"، الرئيس المشترك لمنظومة المجتمع الكردستاني KCK  (المظلة التنظيمية لجميع المؤسسات والتنظيمات التابعة لحزب العمال الكردستاني PKK) قال في تصريح لقناة تلفزة تابعة لحزبه، السبت، إن" التقارب بين أنقرة ودمشق يهدف أساساً لإنهاء غربي كردستان من خلال نشر قوات النظام في المنطقة".

وأشار المتحدث إلى أن" تركيا طلبت خلال اجتماع عُقد مؤخراً في طهران بين روسيا وتركيا وإيران قبول طلبها المتمثل بتصفية PKK واجتياح مناطق جديدة في غربي كوردستان"، وفق تعبيره.