austin_tice
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ٢٢ أكتوبر ٢٠٢٣

بعد ذوبان المساعدات والتبرعات .. شكاوى متجددة لمتضرري الزلزال بمناطق سيطرة النظام

نقلت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد شكاوى متجددة من قبل عدد من المتضررين من الزلزال الذي ضرب شمال سوريا وجنوب تركيا في شباط الماضي، حيث أكدوا عدم حصولهم على مستحقات الدعم وسط تهميش واضح من قبل نظام الأسد رغم أنه استلم مبالغ مالية طائلة ومساعدات كثيرة دون أن تصل للمتضررين.

وذكرت مصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد أن المتضررين من الزلزال في مناطق سيطرة النظام يعيشون معاناتهم منفردين، وسط تجاهل نظام الأسد لهم، ويحتاج المتضررين من الزلزال إلى مبالغ مالية كبيرة لسد حاجة وتكلفة المنازل المستأجرة التي تصل بعضها إلى نصف مليون ليرة سورية.

وتنضمنت الشكاوى توقف المساعدات والتعويضات والمالية للمتضررين، وذكرت مصادر أن عدد قليل من المتضررين تمكنوا من العودة إلى منازلهم مستعينين بحوالات مالية أتتهم من أبنائهم في الخارج، رمموا بها ما أمكن من المنزل ليستريحوا من عناء الإيجارات.

وعقد نظام الأسد مؤتمرا صحفيا حول عمل ما يسمى بـ"الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال"، الذي جرى تشكيله بمرسوم من رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد" في 1 مايو/ أيار الفائت، وأثار نفي مسؤول الصندوق ورود أي تبرعات من الدول العربية جدلا واسعا.

وقال مدير الصندوق "فارس كلاس"، في تصريحات خلال المؤتمر الصحفي، "لم تصل مساعدات مالية للصندوق حتى الآن من دول عربية، لكن يبدو أن الأمر يحتاج لبعض الوقت ونحن قمنا بنشر حسابات الصندوق ونشكر المتبرعين الذين قدموا دعما للصندوق"، وفق تعبيره.

وفي آذار الماضي، علّق "الهلال الأحمر السوري"، التابع لنظام الأسد توزيع المساعدات لمتضرري الزلزال في محافظة حماة وسط سوريا، وبرر ذلك بسبب سرقة المساعدات والفوضى خلال عملية توزيع المعونات للمتضررين من الزلزال.

هذا وقال "فضل عبد الغني"، المدير التنفيذي الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إن تقديم المساعدات عبر النظام السوري والمنظمات التي أنشأتها الأجهزة الأمنية قد ينقل الدول والمنظمات الداعمة من إطار العمل الإنساني إلى دعم وتمويل الإرهاب والجرائم ضد الإنسانية، التي مارسها النظام السوري ضد شعبه، وقدر أن النظام السوري ينهب 90% من المساعدات.

ونشرت قناة DW الألمانية قبل أيام فلما وثائقيا تحت عنوان: "تبعات زلزال سوريا وتركيا"، تضمن انتقادات الخبير في الشأن السوري "كارستن فيلاند"، لحتمية مرور أغلب المساعدات الإنسانية عبر نظام بشار الأسد الذي لا يهتم بمساعدة السكان ويقتلهم منذ سنوات، وقال: "لسخرية القدر يأتي هذا الزلزال لمصلحة الأسد، فهو (أي الزلزال) يقتل هؤلاء الناس دون الحاجة إلى قصفهم".

وكانت تصاعدت الانتقادات بشأن تبخر واختفاء معظم المساعدات المخصصة للمتضررين من الزلزال، بعد أن وصلت كميات كبيرة من المساعدات والتبرعات إلى جهات تتبع لنظام الأسد، ويقدر الأخير وصول عشرات الطائرات والشاحنات والسفن المحملة بمواد الإغاثة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ