"استجابة سوريا" يوثق أكثر من 313 حريقاً ضمن مخيمات النازحين منذ مطلع العام ● أخبار سورية

"استجابة سوريا" يوثق أكثر من 313 حريقاً ضمن مخيمات النازحين منذ مطلع العام

قدم فريق "منسقو استجابة سوريا"، عدد الحرائق ضمن مخيمات النازحين والمنازل منذ مطلع العام الحالي، والتي بلغت أكثر من 313 حريقاً مسببة العديد من الضحايا والإصابات في صفوف المدنيين.

وتوزعت الحرائق والأضرار، وبلغت الحرائق ضمن المنازل : 172 حريقاً، فيما بلغت الإصابات : 25 بينهم 17 أطفال و 4 نساء، وبلغت الوفيات : 5 بينهم 3 أطفال، أما الحرائق ضمن المخيمات : 141 حريقاً، وبلغ عدد الخيم المتضررة : 168 خيمة، في حين بلغت الإصابات : 26 بينهم 13 أطفال و 8 نساء، والوفيات : 5 أطفال.

وأوصى السكان المدنيين بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع حدوث الحرائق والتي تعود بمعظمها إلى الاستخدام الغير آمن لوسائل التدفئة أو تسرب الغاز من مواقد الطهي.

وطالبت المنظمات الإنسانية العمل على تأمين مستلزمات الوقاية من الحرائق بشكل أكبر ضمن المخيمات، وتأمين وسائل التدفئة الآمنة لها وخاصةً أن أكثر من 78 %من النازحين لم تحصل على إمدادات التدفئة في العام الماضي، ويوجد الآن أكثر من 92 % من العائلات غير قادرة على تأمين مواد التدفئة للشتاء القادم.

ويعتبر استخدام الخيم القماشية أحد أبرز أسباب انتشار الحرائق داخل الخيم، وعدم توفر العوازل، حيث يبلغ عدد المخيمات التي تغيب عنها العوازل اللازمة لمنع الحرارة أو الحرائق أكثر من 96% من المخيمات.

وسبق أن شدد الفريق على ضرورة إيجاد أماكن سكن مناسبة للنازحين تستطيع مقاومة الظروف المختلفة وذلك بالقرب من مراكز المدن والتجمعات السكنية، ريثما تتهيأ الظروف الملائمة لعودة النازحين إلى مدنهم وقراهم والتي تعتبر الحل الكامل لقضية المخيمات في شمال غرب سوريا.