ارتفاع سعر اسطوانة الغاز المنزلي لـ 13.50 دولار في إدلب
ارتفاع سعر اسطوانة الغاز المنزلي لـ 13.50 دولار في إدلب
● أخبار سورية ١٨ فبراير ٢٠٢٣

ارتفاع سعر اسطوانة الغاز المنزلي لـ 13.50 دولار في إدلب

كشفت مصادر إعلامية محلية، اليوم السبت 18 شباط/ فبراير، عن ارتفاع سعر أسطوانة الغاز المنزلي في محافظة إدلب حيث سجلت ارتفاعا قدره 0.66 دولار أمريكي، وسط نقص وغلاء المحروقات الذي تشهده المنطقة.

وقالت "وكالة أنباء الشام"، التابعة لحكومة "الإنقاذ" السورية‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌، إن أسطوانة الغاز سجلت اليوم 13.50 دولار أمريكي، بعد أن سجلت أمس 12.84 دولار أمريكي، بارتفاع بمقدار 0.66 دولار أمريكي.

وحسب نشرة أسعار المحروقات اليوم السبت سجل سعر ليتر "البنزين المستورد"، 1.211 دولار، والمازوت الأول 1.078 دولار، والمازوت المحسن 0.662 دولار، والمازوت الصناعي 0.532 دولار أمريكي.

وقال مكتب العلاقات العامة في وزارة الاقتصاد والموارد في حكومة الإنقاذ، بوقت سابق، إنه "نتيجة للارتفاع العالمي المتصاعد في أسعار النفط والغاز، انعكست موجة الغلاء سلبًا على الواقع المعيشي في المناطق المحررة، كما هو الحال في شتى مناطق العالم".

وأضاف، "ومع الانخفاض المستمر في سعر صرف الليرة التركية، سعت وزارة الاقتصاد والموارد لمواجهة موجة الغلاء العالمي، وأجرت دراسة حول سبل تخفيف ارتفاع الأسعار عن المواطنين، من خلال توحيد وزن أسطوانة الغاز مع باقي المناطق المحررة، ما يعني توحيد الأسعار".

وقدر أن الكمية المعبأة في أسطوانة الغاز أصبحت 9 كغ، بحيث يبقى المواطن قادرًا على شرائها، ونجد أنها بالوزن السابق 10 كغ غاز صافٍ من المفترض أن يكون سعرها اليوم 122 ليرة تركية، وبعد تخفيض وزنها أصبح سعرها 109 ليرات تركية، (سعر 19 أكتوبر 2021) وقتذاك.

واعتبر حينها أن ذلك يأتي مع الحفاظ على الامتيازات والخدمات المقدمة سابقًا، وهي تقديم المعمل خدمة الختم، إذ تختم الأسطوانة في المعمل، ما يعني انعدام تلاعب الباعة بالوزن، فيضمن حق المواطن في ثمن ووزن الأسطوانة، إضافة لاستبدال الصمام مجانا، إذ يصل سعره إلى 3.5 دولار، فضلًا عن أن السعر موحد بين جميع مناطق إدلب.

هذا وسجّلت أسعار المشتقات النفطية والغاز المنزلي ارتفاعاً متكرراً في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، ما ينعكس سلباً على الأوضاع المعيشية والاقتصادية والقطاعات الخدمية والإنتاجية وما يرافق ذلك من غلاء الأسعار وفقدان القدرة الشرائية للسكان.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ