austin_tice
اقتصادي يدعو للاستعانة بالصين لتنفيذ المشاريع بمواصفات أوروبية ودون فساد
اقتصادي يدعو للاستعانة بالصين لتنفيذ المشاريع بمواصفات أوروبية ودون فساد
● أخبار سورية ٢ يوليو ٢٠٢٣

اقتصادي يدعو للاستعانة بالصين لتنفيذ المشاريع بمواصفات أوروبية ودون فساد

نقل موقع مقرب من نظام الأسد عن الخبير الاقتصادي "جورج خزام"، دعوته إلى بطلب للحكومة الصينية حصراً لإرسال شركات هندسية للمقاولات للإشراف على تنفيذ جميع مشاريع التعهدات الإنشائية.

وقال إن حكومة النظام تستطيع تنفيذ التعهدات في الفترة الحالية أو في فترة إعادة البناء من الطرقات والأبنية و باقي التعهدات بالشروط والمواصفات الحقيقية المذكورة في دفتر الشروط بدون فساد عن طريق الصين.

ودعا إلى قيام الشركات الصينية بتوكيل الأعمال الإنشائية لشركات تعهدات سورية للقطاع العام والخاص بعد تقديم دراسة حقيقية عن كمية المواد وتكاليفها المطلوبة لتنفيذ هذا التعهد بفترة محددة و ذلك ضمن مناقصة علنية.

واعتبر ان هذا سيؤدي إلى ظهور مرافق و إنشاءات بمواصفات حقيقية أوروبية لا تحتاج للصيانة الدورية بسبب تخفيض المواصفات الفنية لغاية التوفير ونهب المال العام، كما سينهي هيمنة لجان الإستلام و لجان المناقصات بالتآمر مع بعض المتعهدين بالإخلال بدفتر الشروط لنهب المال العام.

من جانبه كشف مدير فرع المواصلات الطرقية في محافظة اللاذقية مصعب أحمد بأنه خلال النصف الأول من العام الجاري، تم الانتهاء من إنجاز العقود لخطة عام 2022 بنسبة 100 %، وفق زعمه.

وأشار إلى أن استكمال صيانة المواقع المتخربة – على جميع محاور الشبكة البالغ طولها حوالي 450 كيلومتر – من خلال خطة العام 2023 فور الانتهاء من إجراءات المناقصات في الإدارة المركزية للمؤسسة بدمشق ووفق الاعتمادات المتوفرة.

وكان اقترح الصناعي المقرب من نظام الأسد "فارس الشهابي"، حل أزمة تأمين السكن البديل في سوريا عبر التعاقد مع شركات من الصين، مشيرا إلى أن على حكومة نظام العمل بهذا الاتجاه بعد أيام من الزلزال في شباط الماضي، كما كشف عن عدم استجابة النظام حول عدة مشاريع سكنية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ