انتقد عرض مطار دمشق بشكل علني .. باحث موالٍ يدعو النظام لتضليل السكان بطريقة ذكية
انتقد عرض مطار دمشق بشكل علني .. باحث موالٍ يدعو النظام لتضليل السكان بطريقة ذكية
● أخبار سورية ٦ يوليو ٢٠٢٣

انتقد عرض مطار دمشق بشكل علني .. باحث موالٍ يدعو النظام لتضليل السكان بطريقة ذكية

قال الباحث الموالي لنظام الأسد، "أمجد بدران"، في منشور له اليوم الخميس، إنه ضد عرض مطار دمشق أو مؤسسة الخطوط الجوية للاستثمار بالطريقة المعلنة، معتبرا أن هذا لايجوز أمنياً ولا اقتصادياً، كما علّقت الوزيرة السابقة "لمياء عاصي"، على تسريب عقد تشاركي مع القطاع الخاص لإدارة وتشغيل المطار الدولي بدمشق.

وانتقد الكاتب "بدران"، اعتماد حكومة النظام السوري على طرق وأساليب قديمة باتت مكشوفة لدى الناس، واستنكر عدم "بذل جهد بأسلوب ذكي للضحك على الناس الفقيرة، وأضاف، "صار كل شيء مكرر ووقح، احترموا الناس واضحكوا عليها بطريقة ذكية"، معتبرا أن عدم ذكاء الفاسد خطر على السلم الأهلي.

وتابع أن حكومة النظام لا تعلم من أين تحصل على إيرادات مالية، واعتبر أن رفع البنزين 95 وغيره من السلع تراه يستهدف الطبقات الغنية فقط وهذا رأي خاطئ وأسلوب اقتصادي ساذج، وحتى التشاركية مع القطاع الخاص لو كان حقيقي وليس واجهات بغطاء شركة بعد أن نهبوا الدولة.

وقال إنه لا يقصد من سيستثمر مطار دمشق الدولي لأنه لا يعلم من تكون الشركة الخاصة، وانتقد طرح خصخصة قطاعات هامة للدولة مثل "مطار أو اتصالات أو كهربا أمبيرات أو نفط أو مرفأ أو فوسفات أو حصرية تصدير أو حصرية استيراد، وغيرها.

واعتبرت الوزيرة السابقة "عاصي"، "إدارة منشآت القطاع العام من قبل القطاع الخاص أي فصل الملكية عن الادارة هي خطوة بالاتجاه الصحيح، ولكن التفاصيل هي التي تحكم وتحدد نجاح التشاركية لإدارة اي مشروع وجعله تجربة ناجحة او سلبية يتم من خلالها نهب موارد الدولة بدون محاسبة". 

من جانبها تنتهج حكومة نظام الأسد ما يقول إنه حلول تشاركية مع القطاع الخاص لتحسين الأوضاع المعيشية والاقتصادية وكشفت مصادر اقتصادية عن إدراج نحو 50 شركة صناعية تابعة لنظام الأسد على قائمة الخصخصة منذ 5 سنوات.

ومن بين الشركات 6 شركات تتبع للمؤسسة الهندسية، وثماني شركات لمؤسسة الصناعات الكيميائية، وسبع شركات لمؤسسة الصناعات الغذائية، وتسهل حكومة النظام السوري العمل أمام إيران وروسيا، للاستثمار في إعادة تأهيل وإدارة وتشغيل المرافق العامة.

وذكرت أن حكومة النظام السوري عرضت على إيران عام 2017 التعاون في مجالات النقل، وبناء مطار جديد لدمشق ومرفأ في اللاذقية، ووافقت طهران على دراسة ذلك، ورجحت منح استثمار مطار دمشق الدولي إلى شركات إيرانية وفق "توازنات التحاصص" الروسي- الإيراني في سوريا.

هذا وعلقت الباحثة الاقتصادية وعميد كلية الاقتصاد في القنيطرة سابقاً "رشا سيروب"، على نية نظام الأسد توقيع عقد تشاركية مع القطاع الخاص لإدارة وتشغيل مطار دمشق الدولي لصالح شركة خاصة مجهولة بنسبة 49%، واعتبرت أن ذلك سيهدد الأمن القومي ويشمل جميع مطارات سوريا.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ