"الشرطة المدنية" تعتقل شاب أزال اسم ضابط تركي من واجهة مدرسة بمدينة الباب شرقي حلب
"الشرطة المدنية" تعتقل شاب أزال اسم ضابط تركي من واجهة مدرسة بمدينة الباب شرقي حلب
● أخبار سورية ٢٥ يوليو ٢٠٢٣

"الشرطة المدنية" تعتقل شاب أزال اسم ضابط تركي من واجهة مدرسة بمدينة الباب شرقي حلب

اعتقلت عناصر من الشرطة المدنية في مدينة الباب، الشاب "خليل أبو شيخو"، يوم أمس الاثنين 24 تمّوز، بعد إزالة لافتة مدرسة في المدينة تحمل اسم ضابط تركي، في ظل حالة استياء كبيرة شعبياً من تغيير أسماء المرافق المدينة لاسيما المدارس وإطلاق مسميات لشخصيات تركية عليها.

وقال "أبو شيخو"، يوم أمس عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، إنه كمواطن سوري يعتزم إزالة الأسم الجديد للمدرسة، مشيرا إلى أنه قام بإزالة اسم ضابط تركي، الذي وضع على واجهة مدرسة بدلا من اسم "آمنة بنت وهب".

ولفتت مصادر محلية إلى أن اعتقال الشاب بتهمة إزالة لافتة مدرسة في مدينة الباب كتب عليها اسم ضابط تركي، جاء بعد شكوى من المجلس المحلي، وطالب ناشطون على مواقع التواصل بالإفراج عن الموقوف، مشيرين إلى عدم ارتكابه أي مخالفة لا سيّما وأنه قام بإزالة الاسم فقط ولم يتعرض للعلم التركي.

وأثار قيام مجالس محلية في ريف حلب الشمالي الخاضعة لسيطرة "الجيش الوطني"، بتغيير أسماء مدارس تعليمية، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم تبديل الأسماء من أسماء ذات دلالة تاريخية ودينية ومحلية باللغة العربية إلى أسماء تركية بينها أسماء شهداء من عناصر الجيش التركي.

واعتبر ناشطون أن هذه الخطوة "استفزازية"، لا سيّما أن الثورة السورية غنية بالرموز والشخصيات التي من الممكن أن تكون أسماء بديلة لهذه المدارس، مقدرين أسماء الشهداء من عناصر الجيش التركي، إلا أنهم وجدوا أن تغيير أسماء المدارس بالأساس فعل غير صحيح كونها سميت بأسماء لها دلالات ومعان رمزية للسوريين سواء من الشخصيات القديمة أو بالوقت الحاضر.

وتشير معلومات إلى نية عدة مجالس محلية في ريف حلب تغيير أسماء نحو 15 مدرسة رغم حالة الرفض، وتسود عبر مواقع التواصل حالة من الاستياء حيال هذه الإجراءات، وانتقد نشطاء هذه الخطوة وذكروا أنها تأتي وكأن سوريا تعاني نقصاً في الشهداء والرموز من أبناء هذه المناطق.

من جانبها، أصدرت "نقابة المعلمين السوريين الأحرار"، بياناً دانت خلاله إعادة تسمية المدارس، وقالت إنه "عمل لا يخلو من الاستفزاز وينم عن جهل وعدم إدراك للواقع وعدم احترام الرموز الدينية والتاريخية".

واعتبرت أن ذلك يشير إلى "عدم احترام لثورة ولشعب قدم أكثر من مليون شهيد و مئات الآلاف من المعتقلين والمصابين والملايين من المهجرين"، حيث قامت مديرية تربية الباب وبزاعة بتغيير أسماء مدارس بنيت من عشرات السنين.

واستنكرت تغيير الأسماء من أسماء تحمل الكثير من المعاني الدينية والتاريخية إلى أسماء شخصيات لا يعلم الشعب السوري شيء عنها، ونوهت إلى أن مدرسة آمنة بنت وهب في الباب شرقي حلب تحولت إلى "دوران کسكین".

إلى ذلك تحولت مدرسة البنات الابتدائية في بزاعة إلى "اولدار بينار"، وفي بزاعة أيضا، تم تحويل مدرسة الثورة إلى "عكاش قراجة"، وأما مدرسة سوسيان الابتدائية تم تبديل أسمها إلى "كوكتان اوزيك".

وأضافت، النقابة أنها تدين هذا التصرف اللا مسؤول كما تطالب الفعاليات المدنية والثورية في مدينة الباب وعموم المناطق المحررة بالتحرك للضغط على مديرية التربية في مدينة الباب لإعادة أسماء المدارس كما كانت.

هذا ويُضاف إلى ذلك فتح تحقيق لهذه الحادثة ومحاسبة المسؤولين عنها، كما تطالب جميع الفعاليات المدنية والثورية بالعمل لفرض الرقابة الثورية والشعبية على المؤسسات الحكومية التي انحرف معظمها عن الأهداف الحقيقية للثورة السورية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ