austin_tice
النظام يرفع رسوم التسجيل في التعليم الموازي للضعف ويبرر بارتفاع التكاليف
النظام يرفع رسوم التسجيل في التعليم الموازي للضعف ويبرر بارتفاع التكاليف
● أخبار سورية ٢٦ أغسطس ٢٠٢٤

النظام يرفع رسوم التسجيل في التعليم الموازي للضعف ويبرر بارتفاع التكاليف

كشفت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد عن رفع رسوم التسجيل بالتعليم الموازي للضعف بمفاضلة القبول الجامعي للمستجدين فقط، نقلا عن مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي لدى النظام الذي برر القرار بارتفاع تكاليف العملية التعليمية والامتحانية.

وحسب الرسوم الجديدة أصبح رسم التسجيل للكليات الطبية مليونين و400 ألف ليرة بزيادة 100 بالمئة، والكليات الهندسية والفنون الجميلة بمليون و800 ألف ليرة، والزراعة والعلوم الصحية والطب البيطري بـمليون و400 ألف ليرة سورية.

وباقي الكليات بمليون ليرة، والمعاهد الملتزمة والمعاهد الطبية بـ800 ألف ليرة وباقي المعاهد بـ700 ألف، وتطبق الرسوم الجديدة على الطالب الذي يسجل في الجامعات السورية لأول مرة لعام 2024-2025، ويبقى طلاب السنوات السابقة وفق الرسوم القديمة.

وخلال آب/ أغسطس الجاري أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي لدى نظام الأسد "بسام إبراهيم"، تمت الموافقة على رفع رسوم الجامعات الخاصة بنسبة تتراوح بين 30 إلى 50 بالمئة حسب الكلية.

وذكر في حديثه لأحد المواقع الإعلامية الموالية لنظام الأسد أن سبب هذا القرار يعود إلى ارتفاع النفقات التشغيلية للجامعات الخاصة، سواء من ناحية الطاقة أو المحروقات أو الصيانات.

وخلال العام الماضي أقرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي زيادات على رسوم الجامعات الخاصة التي تعتمد نظام الساعات، وتراوحت نسبة الزيادة ما بين 70 إلى 100 بالمئة وسط تبريرات مماثلة.

قالت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد أنه تم تشكيل لجنة لدراسة إقرار رسوم جديدة مقترحة للساعات في الجامعات الخاصة للطلبة المستجدين والمقبولين في المفاضلة القادمة.

هذا وزعمت أن الدراسة تراعي أن تكون الرسوم متوازنة ومرضية وتراعي واقع الكلف والمستلزمات الخاصة بالجامعات، حيث من المقرر أن تقدر نسبة الزيادة بنحو 50%، علماً أنه الرسوم المعتمدة حالياً مرتفعة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ