النظام يحدد سعر شراء مادة الشعير من المزارعين لموسم 2024
النظام يحدد سعر شراء مادة الشعير من المزارعين لموسم 2024
● أخبار سورية ٢٤ مايو ٢٠٢٤

النظام يحدد سعر شراء مادة الشعير من المزارعين لموسم 2024

قال المدير العام للمؤسسة العامة للأعلاف، "عبد الكريم شباط"، لدى نظام الأسد، إن المؤسسة حددت سعر شراء مادة الشعير لهذا الموسم بمبلغ 2800 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد، في حديثه لأحد المواقع الإعلامية الموالية لنظام الأسد.

يُضاف إليها 200 ليرة سورية، قال إنها "دعم من صندوق دعم الإنتاج الزراعي"، ليصبح السعر النهائي 3000 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد، هذا القرار يشمل كافة المحافظات السورية باستثناء محافظة الحسكة.

وتم تحديد سعر الشراء بمبلغ 2000 ليرة للكيلوغرام الواحد، في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، يضاف إليه 200 ليرة دعم ليصبح السعر النهائي 2200 ليرة للكيلوغرام الواحد.

وأشار إلى أن المؤسسة ستستلم 100 ألف طن من مادة الشعير من الفلاحين، بدءاً من تاريخ 26 مايو 2024، وذلك بناءً على شهادة المنشأ التي يقدمها الفلاحون لتعزيز مخازين المؤسسة.

كما أوضح أن دفع ثمن المحصول سيتم خلال 72 ساعة من تاريخ التسليم بعد استكمال الإجراءات اللازمة ورفع القوائم إلى المصرف الزراعي.

وذكر أن المؤسسة قد حددت 26 مركزاً لاستلام الشعير في مختلف المحافظات، وأضاف أن سعر استلام الشعير من الفلاحين للموسم 2024 قد تم تحديده بمبلغ 2000 ليرة للكيلوغرام، مع إضافة مكافأة تسليم قدرها 200 ليرة لكل كيلوغرام.

وكان أكد رئيس اتحاد غرف الزراعة لدى النظام "محمد كشتو"، أن محصول القمح للعام الحالي يبشر بمواسم وفيرة، وكان توقع رئيس مكتب الشؤون الزراعية في اتحاد الفلاحين بسوريا "محمد الخليف" أن يصل محصول إنتاج القمح إلى مليوني طن في الموسم الحالي، معتبراً أن تسعيرة القمح "مجزية".

ويذكر أن حكومة نظام الأسد قدرت تسعيرة القمح بنحو 5500 ليرة سورية، على الرغم من أن تكلفة إنتاج الكيلو على الفلاح هي 4800، وتعتبر أنها تسعيرة مناسبة وتتيح للفلاح تحقيق نسبة ربح مقبولة، الأمر الذي يكذبه مزارعون.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ