austin_tice
النظام يعتزم رفع رسوم جوازات السفر العادية .. مسؤول: الجواز الفوري خلال 3 أيام قريباً
النظام يعتزم رفع رسوم جوازات السفر العادية .. مسؤول: الجواز الفوري خلال 3 أيام قريباً
● أخبار سورية ١٣ نوفمبر ٢٠٢٣

النظام يعتزم رفع رسوم جوازات السفر العادية .. مسؤول: الجواز الفوري خلال 3 أيام قريباً

كشفت مصادر إعلاميّة مقربة من نظام الأسد أن "إدارة الهجرة والجوازات"، التابعة لنظام الأسد تعتزم رفع رسوم جوازات السفر العادية إلى 150 ألف ليرة سورية، فيما صرح مسؤول الإدارة بأن هناك جدولة جديدة لمواعيد استلام جوازات السفر العادية والمستعجلة والفورية.

ونقلت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد عن "مدير إدارة الهجرة والجوازات"، اللواء "خالد حديد"، قوله إنه "قريباً ستكون مدة استلام جواز السفر على الدور العادي 45 يوماً، كما ستجعل الجدولة الجديدة مدة استلام الجواز المستعجل 21 يوم والفوري خلال 3 أيام"، وفق تقديراته.

وذكرت نقلا عن مصادر أن هذا الإجراء يأتي بالتزامن مع تقليص مدة استلام الجوازات، والتي وصلت إلى ما يقارب الستة أشهر بالنسبة للجوازات التي تم التسجيل عليها في وقت سابق من العام الجاري.

وأضافت، أنه خلال الشهرين القادمين سيجري إعادة جدولة لجميع مواعيد تسليم الجوازات، بحيث يتم الانتهاء من موضوع الجوازات المتراكمة مع نهاية شهر كانون الثاني/ يناير من العام المقبل.

وحسب المصادر فإن المعنيين في موضوع إصدار جوازات السفر يسعون إلى تقليل مدة الاستلام، وتثبيتها عند شهرين فقط كحد أقصى في المرحلة الأولى، مبيناً أن السبب في ذلك يرجع إلى توفر التوريدات اللازمة لإصدار الجوازات، فضلاً عن انخفاض الضغط على المنصة المخصصة بالتسجيل.

وأشارت إلى أن إصدار جواز السفر الفوري أصبح يجري بشكل أكثر سلاسة، مبيناً أنه خلال الفترة القصيرة القادمة سيتمكن المواطن من الحصول عليه خلال ساعات فقط، دون أن يحدد ما إذا كان سيطرأ تعديل على الرسوم المتعلقة به.

ولفتت إلى أن هناك إجراءات أخرى يتم العمل عليها تتعلق بجوازات سفر المغتربين، تتمثل في بعض التعديلات على مواعيد التسليم وطريقة التسجيل ودفع الرسوم القنصلية المترتبة على ذلك.

ويقدر أن رسوم جواز السفر العادي في سوريا تبلغ حالياً نحو 70 ألف ليرة في حين أن مدة الاستلام كانت تصل إلى ما يقارب العامين بدءاً من تاريخ التسجيل، فيما بجواز السفر الفوري، فقد بلغت رسومه نحو مليون وعشرة آلاف ليرة سورية، كما أن مدة استلامه كان تتراوح بين 24 ساعة و أسبوع.

وأفادت مصادر إعلاميّة محلية بأن عملية تسريع منح جوازات السفر في سوريا، جاءت في إطار رغبة النظام بدفع أكبر عدد ممكن من السوريين للهروب من البلد، وفقا لما رصده موقع "اقتصاد مال وأعمال السوريين"، المحلي نقلاً عن ناشطون سوريون.

ويُعتبر جواز السفر السوري هو الأعلى تكلفة في العالم، حيث يقوم النظام السوري بتحصيل رسوم تبلغ للجواز العادي داخل سوريا، 65 ألف ليرة سوريّة، والمستعجل 100 ألف ليرة، أما الفوري فتصل تكلفته إلى مليون و5000 ليرة، وبالنسبة لمن هم خارج سوريا فتترواح التكلفة بين 300 دولار للجواز العادي و800 دولار للجواز المستعجل.

وكان أعلن مدير ما يسمى بـ"مديرية تقانة خدمة المواطن"، التابعة لوزارة الاتصالات والتقانة في حكومة نظام الأسد مؤخرا عن إعادة الحجز على الجواز السفر الفوري، على مدار 24 ساعة، مدعيا حل مشكلة الجوازات.

وكانت أصدرت "إدارة الهجرة والجوازات"، التابعة لوزارة الداخلية في حكومة نظام الأسد، تعميماً يقضي بحصر استخراج جوازات السفر داخل سوريا عبر ما يسمى بـ"مركز خدمة المواطن الإلكتروني" (المنصة).

هذا وتذيل جواز السفر السوري، لمرة جديدة، ترتيب مؤشر شركة استشارات الجنسية والإقامة العالمية "هينلي آند بارتنرز"، من بين أضعف جوازات السفر في العالم، حيث يسمح جواز سفر السوري بدخول 30 بلدا فقط.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ