الليلة تتخطى المليون ليرة.. النظام يقدر نسبة حجوزات جيدة خلال العيد في فنادق الساحل
الليلة تتخطى المليون ليرة.. النظام يقدر نسبة حجوزات جيدة خلال العيد في فنادق الساحل
● أخبار سورية ٩ أبريل ٢٠٢٤

الليلة تتخطى المليون ليرة.. النظام يقدر نسبة حجوزات جيدة خلال العيد في فنادق الساحل

قدرت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد، أن نسبة الحجوزات حتى الآن بلغت في منشأته 60%، ولا تزال النسبة مرشحة للارتفاع مع حلول العيد، وذكرت أن الليلة بفنادق 5 نجوم في الساحل تصل إلى 1.5 مليون ليرة سورية.

وذكرت أن المنشآت السياحية في الساحل السوري تشهد قبيل عيد الفطر، نسبة حجوزات مرتفعة، ولو تم تحديد العطلة في الأسبوع التالي للعيد لكانت بلغت الحجوزات 100% واعتبرت أن معظم الحجوزات لمغتربين قادمين لقضاء إجازة العيد في سوريا.

وذكر مدير سياحة اللاذقية فادي نظام، أنه نسبة الإشغال في فنادق اللاذقية تتراوح بين 50-70% حتى تاريخه، في ظل ارتفاع نسبة الإشغالات حتى حلول أيام العيد وأشار إلى أن نسبة الحجوزات ترتفع بالتزامن مع حلول العيد.

وسجلت المنشآت السياحية بطرطوس نسبة حجوزات مرتفعة بالرغم من تغير الظروف الجوية، وتقدر نسبة الحجوزات 80%، وسط توقعات أن ترتفع النسبة خلال أيام العيد، حيث يعد القدوم لطرطوس متنفساً خلال العطل بالنسبة للكثير من العائلات في المحافظات الداخلية، وفق إعلام النظام.

وفي جولة على عدد من الفنادق في اللاذقية وطرطوس، تتراوح تكلفة الليلة الواحدة في فنادق 5 نجوم بين 600 – 1.5 مليون ليرة، بينما تتراوح تكلفة الليلة الواحدة في فنادق 4 نجوم بين 500- مليون ليرة، وتكلفة الليلة بفنادق 3 نجوم بين 350- 500 ألف ليرة سورية.

وتكلفة الليلة في فندق نجمتين تخضع لبرنامج تقنين كهربائي بين 125- 200 ألف ليرة كما تراوحت تكلفة الليلة الواحدة في شاليهات الساحل السوري بين 150- 350 ألف ليرة، بحسب بعده عن البحر، وتجهيزات الشاليه، والكهرباء فيما إذا كان الشاليه يخضع لبرنامج التقنين الكهربائي أو مزوّد بطالة شمسية.

وقالت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد إن أجور الفنادق في مناطق سيطرة النظام سجلت أجورا خيالية وارتفاعا تجاوز نسبة 50 بالمئة وفق تقديراتها لا سيما مع الارتفاع الأخير بأسعار الكهرباء.

وصرح رئيس غرفة سياحة دمشق محمد مملوك، لدى نظام الأسد أن وزارة السياحة في حكومة النظام هي من تحدد أجور الغرف في الفنادق وحتى الآن لم يصدر أي تعميم جديد بعد القرار الأخير بتحديد الأسعار.

وقال وزير سياحة النظام إن العام 2023 كان ناجحاً سياحياً على الرغم من الصعوبات المتعلقة بالزلزال، إلى الحرب التي شهدتها المنطقة خلال الأشهر الأخيرة من العام، والاستهدافات الإسرائيلية التي أثرت على حركة المطار، وتحويل الرحلات إلى اللاذقية وحلب.

وكان توقع رئيس غرفة سياحة طرطوس التابعة لنظام الأسد "إياد حسن"، تدفق السياح العرب إلى سوريا، كما قدر أن تكلفة السائح الواحد "أكل ومنامة" بشكل وسطي تبدأ من 100 ألف ليرة يومياً، وهذا السعر طبيعي نظرا للتكلفة المترتبة على التشغيل من محروقات وكهرباء ومواد وغيرها، وفق تعبيره.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ