"الائتلاف" يُرحب بالبيان الصادر عن مجموعة "الدول السبع" حول سوريا
"الائتلاف" يُرحب بالبيان الصادر عن مجموعة "الدول السبع" حول سوريا
● أخبار سورية ٢٣ مايو ٢٠٢٣

"الائتلاف" يُرحب بالبيان الصادر عن مجموعة "الدول السبع" حول سوريا

رحب "الائتلاف الوطني السوري"، بالبيان الصادر عن مجموعة "الدول السبع" فيما يتعلق بالملف السوري، ولفت إلى أهمية ما خلصت إليه المجموعة من التزامها بعملية سياسية شاملة في سورية وفق قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وأشار الائتلاف بدعم المجموعة، محاسبة المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيميائية وانتهاكات القانون الدولي، ورفض التطبيع مع نظام الأسد قبل تحقيق التقدم في العملية السياسية، والتأكيد على ضرورة وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى جميع السوريين المحتاجين، ولا سيما من خلال الأمم المتحدة عبر الحدود.

وأكد أن التضحيات التي بذلها الشعب السوري -وما يزال - في وجه آلة القتل والإرهاب التي يرعاها نظام الأسد وحلفاؤه، وأحقية وعدالة قضية السوريين، والقرارات الدولية المرتبطة بالملف السوري، تجعل المجتمع الدولي تحت التزام أخلاقي وقانوني لدعم تطلعات السوريين والمساهمة الحقيقية في نقلهم لمرحلة ما بعد الأسد وتمكينهم من بناء سورية الجديدة التي تسود فيها قيم الحرية والعدالة والديمقراطية.

وكان قال قادة مجموعة “دول السبع” (G7)، إن التطبيع مع النظام السوري وإعادة الإعمار في سوريا، مرتبطات بتقدم فعلي وحقيقي نحو حل سياسي، وحمل البند رقم “59” من بيان الدول أن مجموعة “دول السبع” لا تزال ملتزمة بشدة بعملية سياسية شاملة تيسرها الأمم المتحدة ومتسقة مع قرار مجلس الأمن رقم “2254” في سوريا.

وأكدت الدول أن المجتمع الدولي يجب أن ينظر فقط إلى التطبيع والمساعدة في إعادة الإعمار، بمجرد تحقيق تقدم حقيقي ودائم نحو حل سياسي، ودعمت “دول السبع” المكونة من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (OPCW)، ومساءلة المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيميائية وانتهاكات القانون الدولي.

وطالب البيان بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى جميع السوريين المحتاجين، لا سيما من خلال الأمم المتحدة عبر الحدود، ولفتت الدول إلى التزامها بدعم هزيمة تنظيم “الدولة الإسلامية”، وإيجاد الحلول الدائمة لمعتقلي التنظيم والنازحين (عائلات التنظيم) شمال شرقي سوريا.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ