صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ٢٣ فبراير ٢٠٢٤

الأعلاف بسوريا أغلى من الجوار بـ 40% .. مسؤول زراعي: تموين النظام تخدع المواطن بأسعار الفروج

قدر عضو لجنة الدواجن بدمشق وريفها "مازن مارديني"، أن أسعار الأعلاف أغلى من الجوار بـ40%، وحكومة نظام الأسد لا تقدّم شيئاً، والمستوردون لا يزالون يستوردون عبر المنصة، ولم تتحقق المطالب والوعود بإلغائها.

ولفت إلى أن سعر كغ الصويا محلياً 12 ألف ليرة سورية الكيلو، فيما يباع بلبنان بـ7000 ليرة والذرة الأجنبية بـ5200 ليرة سورية محلياً، وبلبنان 3000 ليرة، معتبراً أنه لولا الذرة البلدية لكان انتهى قطاع الدواجن بشكل كامل.

وقلل المسؤول الزراعي من أهمية مرسوم إعفاء القطاع من الضرائب وكذبة دعم المداجن غير المرخصة رغم انخفاض سعر البيض نسبيا، على عكس الفروج الذي يسجل خسائر كبيرة للمربي حالياً، فانخفاض السعر بالسوق يعود إلى ضعف القدرة الشرائية للمواطن مقابل ارتفاع الكلف.

وأضاف أن تكلفة الفروج الحي اليوم 32-34 ألف ليرة، بأرض المزرعة، دون حساب العلاج، وذكر أن الفحم غير موجود، والمازوت ارتفع لـ8000 ليرة، لتصبح كلفة التدفئة 5000-7000 ليرة للصوص الواحد وهي ربع الكلفة النهائية تقريباً.

مشيرا إلى أن بالنسبة لنشرة حماية المستهلك التي تسعر الفروج الحي بالمدجنة 27 ألف ليرة، وتكلفته فعلياً 32 ألفاً، فهي ستضرّ المربي تلقائياً، وهذا التخفيض خدعة للمواطن في الأشهر المقبلة.

واعتبر أن الخلاف دائم مع حماية المستهلك، فحين يكون السوق جيداً للمربي يعتبرون أنه سعّر بطريقة مجحفة، وأصبح السعر غالياً، واليوم تخفّض السعر تحت مسمّى العرض والطلب، مؤكداً أنه يجب حماية المربي كما المواطن، وفق تعبيره.

وقال إعلام النظام إن أطلع على واقع العمل في منشأة دواجن صيدنايا تنتج حوالي 85 ألف بيضة مائدة يومياً، ودعا مربي القطاع الخاص لاستلام مخصصات قطعانهم من المقننات العلفية.

وزعم استمرار الدعم الحكومي لهذا القطاع حيث تم افتتاح دورة علفية لكافة أنواع التربية بمقنن حوالي 900 غرام للطير الواحد يتضمن 500 غ من الذرة و200 غرام كسبة صويا و200 غرام نخالة بسعر ثابت خلال فترة الدورة.

وصرح مدير عام المؤسسة العامة للدواجن "سامي أبو دان"، أن منشأة دواجن صيدنايا من أهم المنشآت في المؤسسة سواء كطاقة إنتاجية أو أعداد تربية، حيث تحوي 4 خطوط إنتاج تنتج حوالي 30 مليون بيضة مائدة في العام.

وتحدث عن مساعي لزيادة طاقتها الإنتاجية وخاصة بعد منحها سلفة مالية بقيمة 40 مليار ليرة والتي ستحقق الاستقرار في تأمين الأعلاف، منوهاً إلى أن خطة المؤسسة لهذا العام تبلغ إنتاج حوالي 150 مليون بيضة بزيادة 28 مليون بيضة عن العام الماضي.

وزعم مدير عام المؤسسة العامة للأعلاف "عبد الكريم شباط"، أن المؤسسة تعمل على تأمين جزء من احتياجات الثروة الحيوانية من المادة العلفية من خلال توزيع المقننات العلفية حيث تم افتتاح دورة علفية جديدة خلال هذا الشهر.

ومطلع شباط الحالي أعلن مدير عام مؤسسة الأعلاف لدى نظام الأسد "عبد الكريم شباط"، عن رفع أسعار المواد العلفية، مشيراً إلى أن نسبة الارتفاع تقدّر وسطياً بحدود 15 بالمئة، وجاءت بسبب ارتفاع تكاليف الشراء من المطاحن نتيجة ارتفاع سعر المازوت.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ