على وقع تردي الأوضاع المعيشية والأمنية.. اشتباكات متجددة بديرالزور و"قسد" تواصل انتهاكاتها
على وقع تردي الأوضاع المعيشية والأمنية.. اشتباكات متجددة بديرالزور و"قسد" تواصل انتهاكاتها
● أخبار سورية ٢٠ فبراير ٢٠٢٤

على وقع تردي الأوضاع المعيشية والأمنية.. اشتباكات متجددة بديرالزور و"قسد" تواصل انتهاكاتها

أفادت مصادر إعلاميّة بالمنطقة الشرقية، بتصاعد التوتر والاشتباكات بين مقاتلي العشائر وقوات "قسد" في شرقي دير الزور، ولفتت المصادر إلى تردي الأوضاع المعيشية والأمنية بالمنطقة على خلفية استمرار المواجهات اليومية، فيما تُجدد "قسد" استخدام الأسلحة الرشاشة والثقيلة والاعتقالات وأساليب أخرى من الانتهاكات التي ترتكبها ضد سكان المنطقة.

 

انتهاكات مستمرة.. اعتقالات تعسفية وقتل تحت التعذيب والرصاص

أصدرت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، اليوم الثلاثاء 20 شباط/ فبراير، بيان إدانة لوفاة الطفل "بشار السلامة"، بسبب التعذيب في أحد مراكز الاحتجاز التابعة لميليشيات "قسد"، وذكرت أن الطفل من أبناء مدينة القورية بريف دير الزور الشرقي، وشددت الشبكة الحقوقية على إدانة ممارسات الاعتقال والتعذيب التي تقوم بها "قسد" وبشكل خاص بحق الأطفال.

ومن القتل تحت التعذيب إلى الاستهداف بالرصاص، حيث وثق ناشطون في المنطقة الشرقية استهداف قناص تابع لـ"قسد"، طفلًا في منطقة الشنان شرقي ديرالزور وأرداه قتيلًا، وقالت مصادر محلية لشبكة "عين الفرات" إن الطفل "نور الدين عايش"، قُتل برصاص أحد قناصة "قسد" المتمركزين بمدرسة "شنان المحدثة" المطلة على نهر الفرات.

فيما داهمت دورية من "قسد" عدة منازل في بلدة الشحيل شرقي ديرالزور، بحثاً عن عناصر من "مقاتلي العشائر" واعتقلت تعسفياً الشاب "مثقال العلي" وهو مدني لا ينتمي لأي جهة، وكانت اعتقلت "قسد" عضو "مجلس التصفيق" التابع لنظام الأسد "علاء الرزيكو"، في بلدة تل تمر شمال الحسكة قبل الإفراج عنه.

ومع تسجيل عشرات حالات الاعتقال التعسفي أكد ناشطون سوريون بأن "قسد" اعتقلت الطفلين بكر نعسان نعسان 15 عاماً، ومحمد علي نعسان 13 عاماً، المنحدرين من قرية دافي بريف عين العرب "كوباني" شرقي حلب، تمهيدا لسوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.

 

تعطيل للخدمات.. "قسد" تواصل الاستيلاء على مدارس ومرافق عامة

ذكرت مصادر محلية أن "قسد" انسحبت من "مدرسة العزام"، إضافة إلى عدد من منازل المدنيين في حي اللطوة في بلدة ذيبان بعد الاستيلاء عليها قبل فترة، وأضافت أن "قسد" لا تزال تستولي على أكثر من 30 منزلًا في حي اللطوة وغيرها من أحياء البلدة، بعد نزوح أصحابها منها خلال الاشتباكات الأخيرة بين "قسد" وبين قوات العشائر.

وتسببت الاشتباكات العنيفة المتجددة بين "قسد" وبين قوات العشائر، والتي تركزت في بلدة ذيبان بنزوح عشرات العائلات هربًا من القصف، حيث عاد قسم منهم بينما بقي القسم الأكبر خارج البلدة، وأنشأت "قسد" عقب سيطرتها على البلدة حواجز ومقرات جديدة لها، إضافة إلى مقراتها السابقة في البلدة، منعًا لعودة الأهالي وقوات العشائر إليها.

 

أزمات اقتصادية خانقة.. مفتعلة لإخضاع السكان!!

يعاني الأهالي في مناطق متفرقة ضمن نفوذ "الإدارة الذاتية"، من نقص حاد في المحروقات، خاصة في مدن وأرياف دير الزور والحسكة والرقة ومنبج، وسط ارتفاع فاحش في الأسعار حيث أدى نقص المحروقات إلى ارتفاع أسعارها بشكل كبير، مما زاد من الأعباء المالية على كاهل المواطنين.

ويأتي ذلك وسط مؤشرات على أن هذه الأزمات الاقتصادية مفتعلة من قبل "قسد" التي تسيطر على إيرادات المنطقة الشرقية لإخضاع السكان المدنيين، وسط تأثير سلبي على الحياة اليومية وتعطل العمل في العديد من القطاعات، وازدادت صعوبة تأمين احتياجات الأهالي الأساسية، وسط نقص الخدمات والمحروقات والكهرباء.

وفي ظل الفساد الإداري وضعف الخدمات تعاني مناطق الإدارة الذاتية من حالة ركود بسبب الفساد الإداري في مؤسسات الإدارة وضعف الخدمات ويضطر المواطنون إلى الوقوف في طوابير طويلة لساعات طويلة للحصول على مادة البنزين، وصل سعر لتر المازوت إلى 7000 ليرة ويطالب ناشطون بالعمل على معالجة أزمة المحروقات وتحسين الخدمات الأساسية ومكافحة الفساد الإداري وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين.

 

اشتباكات عنيفة تسفر عن قتلى وجرحى.. و"قسد" تعلن إحباط تسلل للنظام

ميدانياً، شن مقاتلون من العشائر هجمات متزامنة على نقاط تمركز قوات قسد في ريف دير الزور الشرقي، منها "نقطة مصفاة مياه البوبدران، نقاط في بلدة السوسة، نقطة الثابت ونقطة منزل غازي في بلدة الطيانة، نقطة محطة البوعواد، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة بين الطرفين خلفت قتلى وجرحى من كلا الجانبين.

ويأتي ذلك في سياق استمرار الاشتباكات بشكل يومي في دير الزور منذ شهر آب الماضي، ما أدى سقوط ضحايا من المدنيين والأطفال والنساء، وتضرر ممتلكات الأهالي، يُضاف إلى ذلك حملات اعتقالات يومية من قبل قسد بحق الأهالي بتهم دعم مقاتلي العشائر وحالة من الفوضى والفلتان الأمني تعيشها المنطقة، وهجرة عشرات العائلات من المنطقة في ظل حالة إنسانية صعبة بسبب نقص الخدمات وابسط مقومات الحياة.

وأعلنت ميليشيات "قسد" إحباط محاولة تسلل لمجموعة من المسلحين من الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري باتجاه بلدات ذيبان، الكشمة والشعفة عبر نهر الفرات وأجبرتهم على الانسحاب إلى الضفة الأخرى بعد أن أوقعت عدد من القتلى والجرحى في صفوفهم، وفق نص بيان نشرته "قسد" مؤخرا.

وحسب شبكة نهر ميديا المحلية قُتل 7 عناصر من قسد وجرح قرابة 5، بهجوم نفذه مسلحون تابعون لقوات الأسد، على نقاط لها في بلدة جزرة البوحميد بريف دير الزور الغربي، وقالت إنّ 3 سفن نهرية تقلّ مايقارب 25 شخصاً مسلحاً عبرت من جهة مناطق سيطرة النظام وميليشياته، باتجاه جزرة البوحميد.

وهاجمت القوات المتسللة نقاط "قسد" المتاخمة لنهر الفرات وعددها 4 نقاط بقذائف الآر بي جي مما أدى إلى مقتل 7 عناصر لقسد وجرح مايقارب 5 حيث تم استدعاء موازرة لقسد إلى النقاط، وتسيطر على المنطقة الآن حالة استنفار لقسد، تمثلت بنشر حواجز وعناصر إضافيين في جميع نقاطها في المنطقة.

وقامت "قسد بإحراق الأحراش والزل على شاطئ نهر الفرات في بلدة الشحيل شرقي ديرالزور، لكشف ضفتيّ النهر، ومحاولة إزالة كل أماكن تخفّي المقاتلين المتنقلين بين الضفتين.

 

انفجارات تزيد التوتر وحوادث القتل والاغتيالات شمال شرقي سوريا 

قتل 3 عناصر من ميليشيات "قسد"، بانفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية بالقرب من مدينة الطبقة غرب الرقة، فيما قتل الشاب "علي العزيز" جراء استهدافه بعبوة ناسفة في مدينة دير الزور وينحدر الشاب من بلدة أبو حمام بريف دير الزور الشرقي.

من جانبها قسد نقاط جمارك على كل المعابر النهرية في بلدتي حمار العلي والجنينة غربي ديرالزور لأخذ مبالغ نقدية مقابل البضائع الداخلة والخارجة، وفرض مبلغ 5 آلاف ليرة سورية على كل شخص يعبر أو يأتي من جهة النظام.

وفي ظل تخبط "قسد"، وثق ناشطون انشقاق أكثر من 20 عنصراً قسد في ناحية عين عيسى بريف الرقة، بسبب منعهم من الحصول على إجازات منذ أكثر من شهرين، بينما كانوا في السابق يحصلون على إجازة كل 15 يوماً، يُشار إلى أنّ غالبية العناصر المنشقين هم من أبناء مدينة الرقة وريفها.

 

خليفة لـ"روني".. "قسد" تعيين "داراه" حاكماً لديرالزور

قال ناشطون في موقع "نداء الفرات"، إن ميليشيا "قسد"، عينت قائدا عسكريا جديدا في ديرالزور يُدعى "داراه" وهو أحد كوادر ميليشيا حزب العمال الكردستاني خلفاً للمدعو "روني" الذي حيدته الاستخبارات التركية قرب حقل العمر شرق ديرالزور قبل نحو 3 أشهر.

ويذكر أن القيادي "روني ولات"، المعروف بـ"المندوب السامي" والحاكم الفعلي لمناطق سيطرة "قسد"، في ديرالزور بعيداً عن المجالس العسكرية المحلية، وهو أحد أسباب تفجر أزمة مجلس دير الزور العسكري التي لا تزال تداعياتها مستمرة بريف دير الزور الشرقي، ويتهم "روني"، بانتهاكات واسعة.

وأعلن "مجلس هجين العسكري"، التابع لقوات "قسد"، عقد اجتماعاً مطولاً مع قوات التحالف الدولي، وقال إن الاجتماع شمل مناقشة الوضع الأمني في ريف دير الزور الشرقي، ووضع خطط مستقبلية تشاركية للقضاء على تنظيم داعش، وأي مخاطر أو هجومات أخرى تهدد المنطقة.

 

حضرها "هفل الهفل".. مباحثات فاشلة لإعادة تأهيل مجلس دير الزور العسكري

كشفت مصادر ومواقع متطابقة عن عقد اجتماع في قاعدة التحالف الدولي بحقل العمر النفطي شرقي ديرالزور، ضمّ قياديين من قسد مع عدد من وجهاء العشائر والوجهاء، وممثلين عن قبائل من البقارة والعكيدات والجبور والمشاهدة وقياديون في مجلس دير الزور العسكري سابقاً من بينهم أبو ليث خشام وأبو علي بولاد حضروا الاجتماع إلى جانب "هفل الهفل".

وأضافت أن الاجتماع ناقش طريقة تشكيل مجلس دير الزور العسكري مجددا بقيادات عربية جديدة يرضى عنها أهالي دير الزور، لكن انتهى الاجتماع بالفشل ودون أي نتيجة بسبب رفض قسد لهذا الطرح، وتمسكها بفكرة أنّ المجلس يجب أنّ يترأسه قائد عسكريّ كردي.

وأشار إلى أنّ الحضور توافقوا على ترشيح “أبو ليث خشام” لقيادة المجلس، لكن القياديون الأكراد رفضوا هذا الترشيح، والجدير ذكره أنّ مجلس دير الزور العسكري السابق تفكك منذ الشهر الثامن آب/أغسطس العام الفائت، بعد اعتقال قسد لقائده "أحمد الخبيل" وعدداً من قادة الصف الأول.

وكانت أطلقت "قسد"، ما سمّتها حملة الأمن في شهر آب الماضي، والتي جلبت الفوضى والفلتان الأمني للمنطقة، ما أسفر عن تصاعد التوتر في دير الزور.
تدهور الأوضاع الإنسانية ومعاناة المدنيين من الاشتباكات وحملات الاعتقال.

هذا وتشير مصادر محلية إلى ارتفاع الوضع في دير الزور خطير ويتطلب تدخلاً عاجلاً لوقف العنف وحماية المدنيين ويجب على جميع الأطراف العمل على إيجاد حل سلمي للصراع، ويجب على المجتمع الدولي الضغط على جميع الأطراف لوقف انتهاكات حقوق الإنسان.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ