خامنئي يُصعد خطابه ضد الولايات المتحدة ويطالب بخروج قواتها من سوريا والعراق
خامنئي يُصعد خطابه ضد الولايات المتحدة ويطالب بخروج قواتها من سوريا والعراق
● أخبار دولية ١٢ مارس ٢٠٢١

خامنئي يُصعد خطابه ضد الولايات المتحدة ويطالب بخروج قواتها من سوريا والعراق

صعد المرشد الإيراني علي خامنئي خطابه ضد وجود القوات الأميركية في سوريا والعراق، مشدداً على ضرورة خروجها "على وجه السرعة"، غداة تأكيد أميركي على استخدام العودة إلى الاتفاق النووي، نقطة انطلاق لمفاوضات دولية مع طهران على اتفاق أشمل يعالج أنشطتها الإقليمية والباليستية.
وهاجم خامنئي الموقف الأميركي من البرنامج النووي الإيراني، مشيراً بصورة غير مباشرة إلى تعهد واشنطن منع طهران من تطوير أسلحة نووية، ورمى الكرة في ملعب الأميركيين فيما يخص استخدام الأسلحة النووية، قائلاً: "يملكون أكبر ترسانة نووية ورغم مجزرة 220 ألفاً بإطلاق القنبلة الذرية، يزعمون معارضة أسلحة الدمار الشامل".
ولفت خامنئي إلى تأكيد واشنطن على مواجهة الأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار في المنطقة، قائلاً إن "الأميركيين غاضبون وحاقدون على حضور إيران الإقليمي"، وزعم أن تدخل بلاده في أي مكان من المنطقة "دفاع عن الحكومة القانونية وبطلب منها"، وفق صحيفة "الشرق الأوسط".
ووجه جملة من الاتهامات إلى الولايات المتحدة فيما يخص ظهور تنظيم داعش، منها تمكينه من بيع النفط وتوفير الغطاء الإعلامي وتمويله، من دون أن يعرض أي دليل، وأضاف: "يجب على أميركا إخلاء العراق، لأن هذا مطلب وقانون العراقيين، وعليهم أيضاً إخلاء سوريا في أسرع وقت ممكن".
ويأتي تعليق خامنئي بعد نحو ثلاثة أسابيع على ضربة جوية أميركية، استهدفت منشآت عسكرية حدودية في شرق سوريا، قال البنتاغون إن ميليشيا عراقية مسلّحة مدعومة من إيران على صلة بالهجمات الصاروخية الدامية التي استهدفت مواقع وأفرادا أميركيين في إقليم كردستان العراق، الشهر الماضي.
المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ