تقرير شام الاقتصادي 05-10-2022 ● تقارير اقتصادية

تقرير شام الاقتصادي 05-10-2022

شهدت الليرة السورية اليوم الأربعاء حالة من التحسن النسبي، فيما تبقى ضمن مرحلة الانهيار مع استمرار التذبذب والتخبط مع استمرار حالة الانهيار الاقتصادي المتجدد للعملة المحلية التي وصلت مؤخرا مستويات قياسية مع تجاوز حاجز 4,800 ليرة مقابل الدولار.

وبحسب موقع "الليرة اليوم"، سجلت الليرة السورية اليوم مقابل الدولار في دمشق سعر للشراء 4805 وسعر 4775 للمبيع، وسجلت مقابل اليورو سعر 4760 للشراء، 4725 للمبيع، مع تغييرات بنسبة 1.08 بالمئة.

وأما سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، في محافظة حلب، سعر 4795 للشراء، و 4780 للمبيع، وسجلت الليرة أمام اليورو في حلب 4770 للشراء، و 4746 للمبيع.

وأبقت جمعية الصاغة والمجوهرات في دمشق اليوم الأربعاء سعر الذهب مستقرا دون أي تعديلات، ويوم أمس قفزت أسعار الذهب بشكل قياسي ليرتفع غرام الذهب عيار 21 قيراط بمقدار 5 آلاف ليرة سورية ليبلغ سعره 225 ألف ليرة بارتفاع بنسبة 2.27 بالمئة لأول مرة في تاريخ سوريا.

وحسب تسعيرة اليوم دون تعديل يبلغ سعر الغرام عيار 18 قيراط 192 ألف و 857 ليرة سورية، وغرام الفضة الخام 28 ألف ليرة سورية، ووفقا لمؤشر اقتصادي فقد قفز سعر الأونصة الذهبية السورية بمقدار 200 ألف لترتفع إلى 8 ملايين ليرة و 900 ألف ليرة سورية بزيادة بنسبة 2.229 بالمئة.

كما ارتفع سعر الليرة الذهبية عيار 22 قيراط إلى مليونين و 40 ألف ليرة سورية و قفز سعر الليرة الذهبية السورية أيضاً إلى مليون و 923 ألف ليرة سورية و هو نفس الارتفاع الذي سجلته سعر الليرة الذهبية عيار 21 قيراط والذي بلغ سعرها صباح أكس مليون و 923 ألف ليرة سورية.

وحسب قرارات الجلسة الأسبوعية لمجلس وزراء الأسد وافق على إنشاء محطات وقود في المدن الصناعية لبيع مادتي المازوت والبنزين بسعر التكلفة تضاف إليها أجور النقل، إضافة إلى إجراءات تتعلق بالسماح لأبناء الأسرة الواحدة ضمن الدرجة الأولى والثانية من القرابة باستثمار أراضي أقربائهم الشاغرة والمقرر إعلانها للاستثمار الزراعي وفق شروط محددة.

وزعم رئيس مجلس الوزراء لدى نظام الأسد "حسين عرنوس"، وضع أولوية العمل على تأمين المواد التموينية المدعومة بكميات كافية وكلف وزارتي النفط والكهرباء بتأمين المحروقات ولوازم الطاقة لتشغيل المعاصر خلال فترة جني محصول الزيتون، فيما قرر وزير تموين النظام قرار رفع الحد الأدنى لرأسمال الشركات شركات الأشخاص شركات الأموال بكافة أنواعها و التي ستؤسس في مناطق سيطرة النظام.

وفي سياق متصل أعلن وزير التجارة الداخلية لدى نظام الأسد "عمرو سالم" عن عقد اجتماع مع ممثلين عن شركات أوزيكا الروسية الحكومية وشركة سيستوس وشركة أوف شور، متابعة تنفيذ العقود المبرمة حول توريد الأقماح إلى مناطق سيطرة النظام.

بينما كشف رئيس الاتحاد العام للفلاحين "أحمد الإبراهيم"، عن موافقة اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء التابع لنظام الأسد على مقترح الاتحاد والمتضمن رفع سعر استلام محصول مادة الذرة الصفراء إلى 1750 ليرة سورية هذا العام مع مكافأة 200 ليرة إضافية.

وزعمت مديرة مركز دعم وقياس الأداء الإداري في وزارة التنمية الإدارية "سناء لخّوجى، أن الوزارة بدأت بتشكيل لجان لتقييم الموظفين وتحديد معايير إنتاجية للحوافز والمكافآت، موضّحةً أن الحوافز قد تصل إلى 300% من الراتب الشهري للموظف.

وكشف رئيس شعبة تربية النحل في مديرية زراعة حمص، ناصر شوفان، عن نفوق حوالي 5 آلاف خلية نحل خلال العام الحالي 2022 من إجمالي عدد خلايا النحل التي كانت تزيد حينها على 30 ألف خلية ، مرجعاً ذلك لقلة المراعي وتدني درجات الحرارة والصقيع.

وقدرت مصادر اقتصادية ارتفاع المؤشر السعري السلع التموينية بنسبة 10% خلال أيلول الماضي، حيث مهد قرار مصرف النظام المركزي الأخير القاضي، الطريق لرفع الأسعار رغم النفي الرسمي، وفي رصد لأسعار مختلف السلع التموينية في السوق وفقا وصلت معظم السلع لمستويات قياسية جديدة بعد قرار المصرف بتعديل نشرة أسعار الليرة السورية.

وذكرت المصادر بأن الأرز بدأ الشهر بسعر قدره 3500 ليرة سورية، ثم ارتفع بمقدار 500 ليرة سورية ليبلغ نحو 4000 ليرة سورية، في حين كان سعر كيلو الأرز المصري نحو 5000 ليرة سورية ليبلغ حوالي الـ 5700 ليرة سورية، وأما البرغل بنوعيه الخشن والناعم فقد كان قد سجل سعراً قدره نحو 8000 ليرة سورية.

فيما ارتفع بعد منتصف الشهر الماضي مسجلاً 9000 ليرة سورية وفي باقي الحبوب فقد وصل سعر كيلو الفريكة إلى 16 ألف ليرة سورية، بينما كان قد بدأ شهر ايلول بسعر قدره 14 ألف ليرة سورية في أحسن حالاته، بينما بلغ سعر الكيلو المغلف من الفول الحب نحو 8800 ليرة سورية في حين أنه كان في بداية الشهر بنحو 8000 ليرة سورية.

بينما سجل الكيلو العدس الأسود حوالي 9500 ليرة سورية، بينما بلغ سعر كيلو العدس الأحمر نحو 10400 ليرة، والسكر فقد ارتفع بنحو 500 ليرة سورية ليبلغ 5500 ليرة سورية لكل كيلو.
وفيما يخص #الزيوت فقد وصل سعر لتر زيت دوار الشمس إلى حوالي 15 ألف ليرة سورية، في حين بلغ سعر ليتر زيت الصويا 13 ألف ليرة سورية .

وفي أسعار السمون، فقد بلغ سعر عبوة السمن النباتي زنة 2 كيلو غرام حوالي 20 الف ليرة سورية، بينما قد تصل عبوة السمن البقري زنة 2 كيلو غرام إلى حوالي 50 ألف ليرة سورية، أما أسعار الألبان و الأجبان سجلت ارتفاعاً جديداً خلال شهر أيلول الماضي ما بين 15 و 25 بالمئة.

وسجلت أسعار البيض ومشتقات الألبان ارتفاعاً كبيراً خلال شهر أيلول الماضي، بعد أن بقيت الأخيرة مستقرة على أسعارها لفترة امتدت نحو 20 يوماً في بداية الشهر ثم أخذت بعدها في الارتفاع، وفي تفاصيل الأسعار فقد وصل سعر صحن #البيض مع بداية شهر أيلول إلى نحو 14 ألف ليرة سورية.

ثم أخذ بالارتفاع تدريجياً بعد الـ 20 من الشهر حتى وصل إلى نحو 18 ألف ليرة سورية، وتراوح سعر البيضة الواحدة بين 600 لـ 700 ليرة سورية، وأما الألبان والأجبان، فتشهد أسعارها تفاوتاً بين مكان وآخر في أسواق العاصمة دمشق، إذ بلغ سعر كيلو اللبن نحو 3000 ليرة سورية علماً انه بدأ الشهر بسعر قدره نحو 2500 ليرة سورية، مقارنة بسعر الحليب الذي وصل مؤخراً إلى 2600 ليرة سورية.

في حين كان سعر الحليب نحو 2200 مع بداية الشهر، وارتفع خلال الشهر الماضي سعر كيلو الجبنة الشلل من 26 ألف ليرة سورية إلى 30 ألف ليرة للنخب الأول و27 ألف لأشباه الجبنة، بينما وصل كيلو اللبنة البقرية إلى نحو 15 ألف ليرة سورية بعد ان كان بـ 11 الف ليرة مع بداية الشهر.

وأما جبنة القشقوان زنة 200 غرام فقد وصلت سعراً قدره 8000 ليرة سورية بعد ان كانت بـ 6000 ليرة، ووصل سعر عبوة الجبنة القابلة للدهن إلى 6000 ليرة سورية مرتفعة بمقدار 1000 ليرة سورية عن بداية الشهر، وخلال الشهر كانت قد حذرت جمعية الألبان والأجبان من كساد في السوق سيترافق مع إحجام العديد من العاملين في هذا المجال عن العمل بسبب الخسارات الكبيرة التي يعرضون لها.

هذا وشهدت الليرة السورية هبوطاً متسارعاً بقيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية خلال تعاملات الأيام والأسابيع القليلة الماضية، الأمر الذي طرح العديد من إشارات الاستفهام حول أسباب ذلك ومدى قدرة مصرف النظام المركزي على التدخل وفقاً للتقارير وحسب العديد من المحللين والخبراء الاقتصاديين.