austin_tice
"يوجد فائض كبير" .. مسؤول يبرر أزمة الخبز ويحمل المواطنين مسؤولية تفاقهما
"يوجد فائض كبير" .. مسؤول يبرر أزمة الخبز ويحمل المواطنين مسؤولية تفاقهما
● أخبار سورية ٢ يوليو ٢٠٢١

"يوجد فائض كبير" .. مسؤول يبرر أزمة الخبز ويحمل المواطنين مسؤولية تفاقهما

نقلت صحيفة موالية للنظام عن مسؤول في نظام الأسد تصريحات إعلامية برر خلالها أزمة الخبر التي تشهدها مناطق سيطرة النظام متحدثا عن وجود فائض كبير في إنتاج الخبز وأثارت مزاعمه تعليقات هاجمت روايته التي اعتبرت منفصلة عن الواقع. 

وقال "زياد هزاع"، مدير عام "السورية للمخابز" لدى النظام إنه يوجد "فائض كبير في إنتاج الخبز"، معتبراً أن هذا الأمر يؤدي إلى قيام بعض المعتمدين بالاتفاق مع بعض المواطنين، محملا إياهم مسؤولية تفاقم الأزمة الحالية.

وبحسب "هزاع"، فإن الاتفاق ينص على قيام المعتمدين بإعطاء المواطنين جزءاً من مخصصاتهم مجاناً مقابل حصولهم على باقي الكمية والاتجار بها وبيعها للمطاعم أو يتم بيعها كخبز علفي.

وذكر "هزاع"، أن المخابز تنتج 4500 طن دقيق بمعدل نحو 5 ملايين ربطة يومياً حصة القطاع العام منها بين 55 إلى 60 بالمئة، وفق تقديراته. 

وتأتي تصريحات هزاع بالتزامن مع الإعلان عن بدء تطبيق آلية جديدة لتوزيع الخبز في بعض المحافظات عن طريق البطاقة الذكية، عن طريق تحديد معتمدين، بشكل يشبه آلية توزيع السكر والرز.

وكانت أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، التابعة للنظام قراراً يقضي برفع سعر كيلو غرام الخبز المدعوم من 50 ليرة إلى 75 ليرة سورية "بدون كيس"، وسعر الربطة 1100 غرام ضمن "كيس نايلون" إلى مئة ليرة سورية، ما أدى إلى مضاعفة السعر بنسبة 100%.

وبحسب نص القرار فإنّ رفع سعر الخبز جاء بناءا على توصية اللجنة الاقتصادية "المستندة إلى التكاليف العالية والصعوبات في تأمين القمح والدقيق نتيجة ظروف الحرب والحصار الجائر المفروض على سورية، حسب وصفها.

ونقلت صحيفة موالية عن مصادر تحدثت عن تفاقم الأزمة المعيشية وغلاء مادة الخبز و أوضحوا أنهم لم يحصلوا سوى على ربطة واحدة فيها 6 أرغفة فقط، فيما أكد آخرون أنهم اشتروا الربطة بـ 3 آلاف ليرة من أمام بعض المخابز الخاصة، في وقت يبرر النظام الأزمة بأسباب غير منطقية.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، لدى للنظام أصدرت عدة قرارات حول رفع سعر الخبز وتخفيض مخصصات المادة، وتطبيق آليات متنوعة لتوزيع المخصصات على السكان، وذلك مع استمرار أزمة الحصول عليه بمناطق سيطرة النظام.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ