austin_tice
مقرب من "جميل حسن" .. تعيّن مجرم حرب بمنصب الآمر العام للضابطة الجمركية
مقرب من "جميل حسن" .. تعيّن مجرم حرب بمنصب الآمر العام للضابطة الجمركية
● أخبار سورية ٣ فبراير ٢٠٢٢

مقرب من "جميل حسن" .. تعيّن مجرم حرب بمنصب الآمر العام للضابطة الجمركية

كشفت مصادر إعلامية مقربة لنظام الأسد عن تعيين ضابط برتبة عميد ركن بمنصب "الآمر العام للضابطة الجمركية"، ليتبين أنه من أبرز وجوه الإجرام في قوات الأسد، وتربطه علاقة وطيدة مع اللواء المجرم  "جميل حسن"، رئيس إدارة المخابرات الجوية لدى النظام سابقاً.

وقال الصحفي الموالي للنظام "وضاح محيي الدين"، مدير مكتب مجلة بقعة ضوء في حلب، نقلا عن مصادر كشفها عزم النظام إقالة العميد آصف علوش الآمر العام لمديرية شؤون الضابطة الجمركية".

وأكد "محيي الدين"، أن "الآمر الجديد هو العميد الركن سلطان عبد الحليم التيناوي مدير مكتب اللواء جميل حسن سابقا"، ونشرت عدة صفحات إخبارية موالية لنظام الأسد منشورات تشير إلى تعيين "التيناوي"، بقولها إنه نال "ثقة القيادة"، بمنصب الآمر العام للضابطة الجمركية.

وينحدر"التيناوي"، من مدينة جيرود بريف دمشق، ويعمل بإدارة المخابرات الجوية منذ فترة طويلة، حيث خدم كرئيس لقسم الديوان المركزي أو ما يعرف بمكتب مدير إدارة المخابرات الجوية اللواء جميل حسن برتبة عقيد مهندس، وفي تموز 2018؛ تم ترفيعه لرتبة عميد وتعيينه رئيساً لفرع المعلومات بإدارة المخابرات الجوية.

ولدى اندلاع الثورة السورية عام 2011؛ شارك في أعمال القمع من خلال منصبه بالديوان المركزي، حيث كان اليد اليمنى للواء المجرم جميل الحسن الذي كلفه بمهمة التنسيق مع قيادات حزب الله اللبناني، كما تولى التيناوي مسؤولية التواصل مع الجماعات الشيعية في البحرين وتوفير الدعم لها.

وفي أثناء عمله برئاسة قسم الديوان المركزي؛ يعتبر التيناوي مسؤولاً عن حفظ وأرشفة الوثائق الخاصة بإدارة المخابرات الجوية وخاصة تلك المتعلقة بمدير الإدارة، حيث كان يطلع على كافة الأوامر والتعليمات والقرارات والتقارير الصادرة أو الواردة، ما يؤكد اطلاعه على كافة الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها إدارة المخابرات الجوية، وتورطه في تسهيل عملها.

ويعتبر أحد المسؤولين عن ارتكاب مجرزة جيرود (تموز 2016)، والتي أسفرت عن مقتل نحو 70 مدنياً، وإصابة عدد كبير جراء عمليات قصف شنها النظام انتقاماً لمقتل الطيار نورس حسن الذي تم أسره بعد إسقاط طائرته أثناء قصفه لمناطق مدنية في القلمون الشرقي، وتولت المخابرات الجوية مهمة استعادة جثة الطيار، وفي مرحلة لاحقة من العام نفسه؛ تولى التيناوي الدور الأكبر في فرض تسوية على مدينة جيرود مع قوات النظام.

ونظراً لما أظهر من ولاء للنظام؛ فقد تم ترفيعه في تموز 2018 إلى رتبة عميد وتعيينه رئيساً لفرع المعلومات في إدارة المخابرات الجوية، وهو الفرع المسؤول عن كافة المعلومات الخاصة بإدارة المخابرات الجوية سواء العاملين به أو المدنيين أو المعلومات المتعلقة بالعمليات العسكرية أو تلك المعلومات الاستخباراتية.

هذا ويعد قطاع الجمارك من أكثر المديريات فساداً، والذين يوظفون في هذا السلك يدفعون الملايين للتعيين على المنافذ الحدودية على أن تربطهم صلات قربى بضباط في قوات الأسد ومدراء المؤسسات العامة، حيث يتشاركون في تهريب كل شيء بمبالغ طائلة خصوصاً السلاح والمخدرات، ما يشير إلى استمرار العميد الركن سلطان عبد الحليم التيناوي في ممارساته ضمن بيئة الإجرام والتجاوزات خلال تسلمه منصبه الجديد "الآمر العام للضابطة الجمركية".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ