austin_tice
تقرير يوثق 27 انتهاكاً ضد الإعلام بسوريا خلال النصف الأول من 2021
تقرير يوثق 27 انتهاكاً ضد الإعلام بسوريا خلال النصف الأول من 2021
● أخبار سورية ٢١ يوليو ٢٠٢١

تقرير يوثق 27 انتهاكاً ضد الإعلام بسوريا خلال النصف الأول من 2021

أصدر المركز السوري للحريات الصحفية في رابطة الصحفيين السوريين، اليوم الأربعاء 21 تموز/ يوليو 2021، تقريراً يتضمن رسوماً بيانية وإنفوغرافيك حول حصيلة الانتهاكات المرتكبة ضد الإعلام في سوريا خلال النصف الأول من عام 2021.

ووثق المركز في التقرير وقوع 27 انتهاكاً ضد الإعلام في سوريا، كان من أبرزها إصابة إعلاميَين اثنين، و14 انتهاكاً من حالات الاعتقال والاحتجاز، إلى جانب 3 انتهاكات ضد المراكز والمؤسسات الإعلامية و8 حالات من الانتهاكات الأخرى (المنع من العمل أو التغطية).

أشار المركز إلى أن حالة التضييق على الحريات الإعلامية والمخاطر المحيطة بها شكلت خلال النصف الأول من عام 2021؛ الهاجس الأكبر للإعلاميين، إذ كانت سبباً مباشراً لمعظم الانتهاكات المرتكبة بحقهم، وسط استمرار الانتهاكات ضد الإعلام في سوريا، رغم انخفاض وتيرة المعارك والقصف، والتي تعد أحد أبرز أسباب الانتهاكات الموثقة على مدار السنوات السابقة.

وأوضح التقرير أن مقارنة أعداد الانتهاكات المرتكبة خلال النصف الأول من عام 2021 مع تلك المرتكبة على مدار النصف الأول من السنوات السابقة، يظهر انخفاض الخط البياني للانتهاكات تدريجياً منذ عام 2017، الذي سجل أكبر نسبة انتهاكات.

ووفقاً للتقرير، تصدر حزب الاتحاد الديمقراطي PYD قائمة الجهات المرتكبة للانتهاكات خلال النصف الأول من 2021 بمسؤوليته عن 9 حالات من مجموع الانتهاكات الـ 27 والتي تركزت النسبة الأكبر منها في محافظة الحسكة تليها دمشق وحلب، ثم إدلب ودير الزور.

سجل المركز خلال النصف الأول من عام 2021 وقوع انتهاكين ضد المرأة الإعلامية، ارتكبا في محافظة الحسكة ودمشق، كان النظام السوري مسؤولاً عن انتهاك واحد، بينما ارتكب حزب الاتحاد الديمقراطي الانتهاك الآخر.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ