austin_tice
تفرض منهاج خاص بمناطقها .. نجل مسؤول سابق لدى "قسد" يتلقى تعليمه بمدارس النظام
تفرض منهاج خاص بمناطقها .. نجل مسؤول سابق لدى "قسد" يتلقى تعليمه بمدارس النظام
● أخبار سورية ١٢ يوليو ٢٠٢١

تفرض منهاج خاص بمناطقها .. نجل مسؤول سابق لدى "قسد" يتلقى تعليمه بمدارس النظام

تناقل ناشطون صورة لبطاقة امتحانية تظهر تلقي نجل المدير السابق للمركز الإعلامي "لقوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، الأمر الذي يثير الاستغراب والاستهجان من قبل نشطاء المنطقة الشرقية لا سيّما مع فرض "الإدارة الذاتية" منهاج تعليمي خاص بها.

وتظهر البطاقة الصادرة عن مديرية التربية والتعليم التابعة للنظام السوري في حلب لدورة العام الحالي 2021 اسم الطالب "شيركو مصطفی بالي"، في الصف التاسع حيث لا يزال أبناء مسؤولي "الإدارة الذاتية" يتابعون تعليمهم في مدارس النظام.

217099684 989465868522568 226597370907509611 n

وشيركو هو ابن مصطفى بالي المدير السابق للمركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية، والذي كان قد كتب على صفحته على الفيس بوك "إمتحانات الثانوية (الباكلوريا) التي تمت اليوم في الجزيرة وقبلها في عفرين وكوباني باللغة الأم (الكردية) إنجاز ومكسب تاريخي لشعبنا ولثورته وإحياء حقيقي لكل ما تم إنكاره وطمسه؛ إحياء اللغة يعني إحياء الهوية" حسب كلام مصطفى.

&;

ويأتي ذلك في الوقت الذي تمنع فيه "الإدارة الذاتية" الأهالي في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا من الالتحاق بمدارس النظام أو تدریس مناهجه تحت طائلة الملاحقة والاعتقال، وتفرض منهاج خاص بها.

هذا وليست المرة الأولى التي يجري الحديث فيها عن أبناء مسؤولي الإدارة الذاتية وقسد حيث يتجدد ذلك في كل عام دراسي وسبق أن كشفت مصادر قبل سنوات عن نجاح "محمد همبر حسن"، من مدينة القامشلي، وهو ابن مسؤول هام في الإدارة الذاتية.

وكانت أقرت الادارة الذاتية تطبيق قانون الدراسة باللغة الكردية منذ أكثر العديد من السنوات واتخذت إجراءات صارمة بحق كل من يرسل أبناءه إلى مدارس النظام السوري، وفق مصادر محلية.

وتجدر الإشارة إلى أن الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وذراعها العسكري (قسد) تضييق الخناق على مجال التعليم بشكل كبير جدا، وسبق أن مارست فرض تدريس هذه مناهج خاصة بها بالقوة، والإكراه والتهديد، ما جعل أهالي المنطقة على اختلاف قومياتهم وأديانهم يتظاهرون معترضين على هذا التعسف، ويصدرون بيانات التنديد بهذه المناهج.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ