austin_tice
تسجيل 116 إصابة و7 وفيات جديدة بـ"كورونا" في سوريا
تسجيل 116 إصابة و7 وفيات جديدة بـ"كورونا" في سوريا
● أخبار سورية ٢٦ يونيو ٢٠٢١

تسجيل 116 إصابة و7 وفيات جديدة بـ"كورونا" في سوريا

شهدت حصيلة كورونا ارتفاعا مع تسجيل 116 إصابة و7 وفيات جديدة في سوريا، وسط تحذيرات دولية من فيتو يمنع تمديد المساعدات عبر الحدود ويعرقل دخول لقاحات كورونا إلى شمال سوريا وحديث مسؤول طبي عن تلقيح العشرات من قبل فرق صحية تابعة للنظام في مخيم الهول شرقي سوريا.

وسجلت مختلف المناطق السورية 390 إصابة بـ"كورونا"، توزعت بواقع 50 حالة في الشمال السوري، و41 في مناطق النظام وكذلك 25 إصابة بمناطق "قسد" شمال شرقي البلاد.

وفي التفاصيل أعلنت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة"، عن تسجيل 50 إصابات جديدة في عموم المناطق المحررة خلال الساعات الماضية.

وبذلك بلغت الحصيلة الإجمالية للإصابات في الشمال السوري 25,465 وعدد حالات الشفاء إلى 22,275 حالة، بعد تسجيل 32 حالات شفاء جديدة، مع تسجيل 19 إصابات بمناطق "نبع السلام".

في حين بلغت حصيلة الوفيات شمالي سوريا 707 حالة، وإجمالي الحالات التي تم اختبارها أمس 394 ما يرفع عدد التحاليل إلى 152 ألفاً و924 اختبار في الشمال السوري.

وكانت أشارت الشبكة إلى أنّها تثبتت من حالات وفاة جديدة لحالات إيجابية لفيروس كورونا في مناطق حلب وإدلب، ما يرجح زيادة الحصيلة المعلنة خلال الكشف اليومي عن حصيلة الوباء في الشمال السوري المحرر.

في حين سبق أن نقلت فرق "الدفاع المدني السوري" جثامين أشخاص من المراكز والمشافي الخاصة بفيروس كورونا في الشمال السوري ودفنتها وفق تدابير وقائية مشددة، كما أشارت إلى نقل حالات يشتبه إصابتها بالفيروس إلى مراكز الحجر الصحي.

من جانبها حذرت منظمة الصحة العالمية من أن عدم تمديد التفويض الخاص بإرسال معونات إلى سوريا، قد يؤدي إلى "كارثة إنسانية" جديدة في شمال غرب البلاد.

وقال المتحدث ياسم المنظمة، كريستيان ليندماير، إن إخفاق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في تجديد التفويض لعام آخر في 10 من تموز /يوليو المقبل، قد يحول دون تسليم اللقاحات إلى المنطقة، بما في ذلك لقاحات كوفيد-19.

ووفقاً للتحديث اليومي لإصابات كورونا بمناطق سيطرة النظام أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 41 إصابة جديدة مايرفع العدد الإجمالي إلى 25,328 حالة.

فيما سجلت 3 حالات وفاة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 1,862 يضاف إلى ذلك 9 حالات شفاء وبذلك وصلت حصيلة حالات الشفاء إلى 21,783 حالة، بحسب بيان صادر عن وزارة صحة النظام.

وتحدث مدير صحة محافظة الحسكة لدى النظام السوري "عيسى الخلف"، بتصريحات لوكالة فرانس برس عن "تلقيح 205 أشخاص في مخيم الهول عبر فرق مديرية الصحة".

وقال إن فرقاً تابعة لوزارة الصحة تتواجد في نقاط محددة في المخيم تابعة لمنظمة الصحة العالمية، كما تجول على كافة مناطق المحافظة، الواقعة تحت سيطرة "قسد".

وتضطلع منظمة الصحة العالمية، وفق الخلف، "بتأمين الموافقات لفرقنا ومرافقتها عند الذهاب الى تلك المناطق الواقعة خارج السيطرة النظام وتقديم اللقاح"، بغياب "أي تنسيق مباشر" مع الإدارة الكردية.

وكانت مصادر طبية داخل المخيم أفادت فرانس برس بأن عملية التلقيح "لا تشمل النساء الأجانب من عائلات مقاتلي التنظيم"، الأمر الذي نفاه الخلف. لكنّه لفت في الوقت ذاته إلى وجود "معوقات" ضمن المخيم ترتبط "بضعف السيطرة الأمنية".

وتحدّث عن "صعوبة كبيرة في دخول فرقنا، التي تعرض قسم كبير منها للرشق بالحجارة والبندورة"، موضحاً أن "من يتلقون اللقاح يتعرضون للضرب من قبل أشخاص في المخيم لتلقيهم اللقاح من قبل الدولة"، وفق تعبيره.

بالمقابل أعلنت "هيئة الصحة" التابعة الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عن 25 إصابة و4 حالات وفاة جديدة بفايروس كورونا في مناطق سيطرتها.

وقال الدكتور "جوان مصطفى"، المسؤول في هيئة الإصابات توزعت على مناطق الحسكة والرقة ومنبج ومخيم الهول شرقي سوريا.

وذكر "مصطفى"، أن السلطات الصحية في شمال وشرق سوريا رفعت عدد المصابين إلى 18,460 حالة منها 765 حالة وفاة و 1,864 حالة شفاء.

وقال مسؤول هيئة الصحة في الإدارة الذاتية جوان مصطفى لمراسل فرانس برس في مدينة القامشلي إن "عدم إعطاء اللقاح لقسم الأجانب ليس مرتبطاً بكونهم أجانب، وإنما لعدم توفر كمية كافية" من اللقاحات، لافتاً إلى أن الموضوع سيكون قيد البحث "متى تسلّمنا دفعات أخرى".

وانطلقت حملة التلقيح في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية الكردية قبل شهر، وتمّ بموجبها حتى الآن تلقيح قرابة سبعة آلاف شخص، وفق مصطفى.

وتجدر الإشارة إلى أنّ النظام يستغل تفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً لاكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ