austin_tice
بكل صفاقة .. نظام الأسد يستعيض عن جثث التشريح "البلاستيكية" بجثث "مجهولي الهوية" ..!!
بكل صفاقة .. نظام الأسد يستعيض عن جثث التشريح "البلاستيكية" بجثث "مجهولي الهوية" ..!!
● أخبار سورية ٦ يوليو ٢٠٢١

بكل صفاقة .. نظام الأسد يستعيض عن جثث التشريح "البلاستيكية" بجثث "مجهولي الهوية" ..!!

نقلت صحيفة موالية للنظام عن "رئيس هيئة الطب الشرعي"، قوله إن الهيئة على استعداد لتأمين جثث للجامعات بشرط موافقة القضاء، على أن يشمل الأمر الجثث مجهولة الهوية، وذلك بعد النقص في الجثث البلاستيكية وغلاء الأسعار.

وقال "زاهر حجو"، إن "طالب الطب لا يستطيع التعلم إلا إذا رأى بعينه وعمل بيده"، وأضاف: "لا توجد جثث مجهولة الهوية، لكن هناك تفكيراً جدياً بموضوع التركيز على تدريب طلبة الجامعات"، حسب كلامه.

وأشار إلى مخاطبة التعليم العالي بضرورة وجود تعاون علمي بين الجهتين وتدريبهم في المشارح، وأنه يتم الاحتفاظ بالجثث مجهولة الهوية لفترة يحددها القانون، وفي حال لم يستلمها أحد خلال فترة زمنية محددة، تتم مخاطبة القضاء حول هذا الموضوع، والقرار النهائي له، حسب وصفه.

وتابع: "بمجرد توافر جثث مجهولة الهوية لدى الهيئة ستتم المباشرة بالإجراءات ومراسلة (التعليم العالي) والقضاء للحصول على موافقتهما، منوهاً بأن الجانب العملي التدريبي مهم جداً بالنسبة لطلبة الجامعات، مع التأكيد على وجود الاستعداد لتدريب الطلاب واستقبال أي طالب يرغب في زيادة تعليمه بعد التنسيق مع كليته، الأمر الذي ينعكس على رؤيتهم جثثاً حقيقية.

ويأتي حديث النظام عن الاستعانة بجثث مجهولة الهوية والسماح للطلاب بتشريح الجثث الحقيقية، تزامنا مرحبا تصريحات لـ" رائد أبو حرب"، عميد كلية الطب البشري في جامعة دمشق متحدثا عن وجود نقص واضح في الجثث المستخدمة للجانب العملي لتدريب الطلبة في الكلية في السنتين الأولى والثانية، الأمر الذي يتسبب في غياب التدريب الكامل والواضح للطلبة على الجوانب التشريحية، وفق تعبيره.

وذكر أن هناك أسعاراً خيالية سجلتها الجثث (الدمى) البلاستيكية للتدريب على التشريح، والتي وصلت تكلفتها إلى 80 ألف دولار، كما بلغ سعر الجثث الرقمية الالكترونية إلى 100 ألف دولار، وهو خارج الإمكانيات الحالية في ظل الارتفاعات غير المعقولة، وفق تقديراته، وقال أنه يتم بشكل سنوي تأمين بحدود جثة أو اثنتين ليس أكثر، وذلك عبر قنوات نظامية.

وأشار إلى فضل الحصول على المجسمات الإلكترونية، بسبب الأسعار المطروحة، التي وصفها بأنها خيالية جداً والتي تستخدم في التعليم الرقمي الطبي، وقال: مهما كانت إمكانية الطالب فهو سيعاني من الحصول على المجسم الإلكتروني بمقدار 100 ألف دولار، علماً أن الطروحات الأخرى كانت بالحصول على "الجثث البلاستيكية الدمى"، لكن تعثر الأمر.

وسبق أن وثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" ما لا يقل عن 1.2 مليون مواطن سوري تعرضوا بشكل أو آخر لنوع من أنواع التعذيب في مراكز الاحتجاز التابعة لنظام الأسد، وأشارت إلى تحول قرابة 85 % من المعتقلين إلى مختفين قسرياً، فيما كشفت تسريبات "قيصر"، 55 ألف صورة توثق التعذيب والانتهاكات في سجون النظام السوري بين العامين 2011 و2013 فقط.

هذا وتعود الأذهان قصة طالبة طب سورية في كلية الطب في دمشق، التي تفاجأت بوجود جثة شقيقها المعتقل منذ ثلاث سنوات في سجون النظام السوري، في قاعة التدريس الخاصة بالتشريح وتعود تلك الرواية المتداولة إلى عام 2016، ويعرف أن كل هذه الجرائم يمارسها نظام الأسد بشكل متكرر دون أي رادع، إلا أن للمرة الأولى يكشف عن هذه مساعي تشريح جثث مجهولة الهوية إعلاميا ليستكمل جرائم الاعتقال والقتل تحت التعذيب بتشريح الجثث الحقيقية بدواعي تشريع الأمر عبر القضاء، القضاء ذاته الذي يصدر أحكام الإعدام الميداني على المعتقلين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ