austin_tice
بعد رفع سعر المازوت .. النظام يرفع تعرفة النقل الداخلي وأزمة المواصلات تتصاعد
بعد رفع سعر المازوت .. النظام يرفع تعرفة النقل الداخلي وأزمة المواصلات تتصاعد
● أخبار سورية ١١ يوليو ٢٠٢١

بعد رفع سعر المازوت .. النظام يرفع تعرفة النقل الداخلي وأزمة المواصلات تتصاعد

أعلن نظام الأسد عبر المكاتب التنفيذية في محافظتي دمشق وحلب عن تعديل أسعار تعرفة الركوب لخطوط النقل الداخلي وذلك بعد قرار رفع سعر مادة المازوت، في وقت تتصاعد فيه أزمة المواصلات بشكل كبير بمناطق سيطرة النظام.

وأعلن المكتب التنفيذي في محافظة دمشق بيان تضمن تعديل تعرفة الركوب لخطوط النقل الداخلي بدمشق، العاملة على المازوت، وحددها للخطوط القصيرة لغاية 10 كم للباصات والميكروباصات بسعر 100 ليرة سورية للراكب الواحد.

كما أصبحت تعرفة الركوب للخطوط الطويلة فوق 10 كم للباصات والميكروباصات 130 ليرة للراكب الواحد، كما أصدر المكتب التنفيذي بمحافظة حلب تعديل تعرفة الركوب لخطوط النقل العام، وفق بيان رسمي.

وقال المكتب إنه حدد الحد الأقصى لأجور نقل الركاب في الميكروباصات سعة من 14 إلى 24 راكب العاملة على المازوت ضمن مدينة حلب ما بين 100 إلى 200 ليرة سورية.

وبحسب ما نقل موقع اقتصادي داعم للأسد فإن سائقي سيارات الأجرة و"الميكروباص" ضاعفوا تسعيرة الركوب بشكل أوتوماتيكي حيث أصبحت 200 ليرة سورية بدلاً من 100 ليرة قبل صدور ذلك رسميا.

وذكر أن شركات النقل بين المحافظات رفعت أسعار التذاكر منذ صباح اليوم الأحد، حيث كان سعر التذكرة من دمشق إلى اللاذقية نحو 6000 ليرة لتصبح اليوم 12000 ألف ليرة سورية، وفق تعبيره.

وكان نظام الأسد أصدر أمس السبت قرارا يقضي برفع سعر المازوت بأكثر من مئة في المئة، من 180 ليرة إلى 500 ليرة، كما رفعت سعر الخبز بنسبة مئة في المئة، ليصبح سعر الربطة منه 200 ليرة، ارتفاعا من 100 ليرة.

وسبق أن قرر مجلس محافظة دمشق التابع للنظام رفع أجرة النقل بسيارات الأجرة إلى الضعف، فيما برر "مازن الدباس"، عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل والمواصلات في المحافظة القرار.

وكان ذكر "الدباس"، أن قرار تحديد أجرة النقل بسيارات الأجرة بتسعير الكيلومتر الواحد بـ 230 ليرة، والساعة الزمنية للانتظار بـ 4000 ليرة وقيمة الانطلاقة الأولى بـ 150 ليرة وكل قفزة عداد بـ 50 ليرة.

يشار إلى أن أزمة النقل والمواصلات تتفاقم في مناطق سيطرة النظام بشكل ملحوظ وتؤدي إلى شلل في الحركة في كثير من الأحيان ويؤثر ذلك على كافة نواحي الوضع المعيشي والأسعار المرتفعة، فضلاً عن تأخر طلاب المدارس والجامعات والموظفين عن الدوام الرسمي في الوقت الذي قرر نظام الأسد تخفيف نسبة دوام الموظفين لنقص المازوت بحسب تصريحات لمسؤول في اللاذقية قبل أسابيع عديدة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ