austin_tice
بسبب استبيان عبر فيسبوك حول الخبز.. اعتقال ناشط موالي بريف حمص
بسبب استبيان عبر فيسبوك حول الخبز.. اعتقال ناشط موالي بريف حمص
● أخبار سورية ٢٧ يوليو ٢٠٢١

بسبب استبيان عبر فيسبوك حول الخبز.. اعتقال ناشط موالي بريف حمص

أفادت مصادر إعلامية موالية للنظام بأن مخابرات النظام اعتقلت الناشط الإعلامي "حيدر حجل"، وذلك إثر إجراء استبيان نشره عبر إحدى الصفحات على فيسبوك الداعمة للنظام بريف حمص.

ونشر "رئيف السلامة"، الإعلامي في مؤسسة العرين التي تديرها "أسماء الأخرس" منشورا قال إنه إنذار لمدير شعبة التموين في شين بحال عدم الإفراج عن "حيدر" بظرف ساعة، قبل أن يخرج في بث مباشر خلال زيارته لقرى غربي حمص.

وذكر أن "حجل" يعمل كناشط إعلامي ويدير عدة صفحات في محافظة حمص عبر فايسبوك أبرزها صفحة "شين ومشتى الحلو" والتي تتناول الأوضاع الخدمية في بلدة شين بريف حمص.

وجاء اعتقال "حجل" على خلفية إجراءه استبيان عبر الصفحة سأل فيه المتابعين فيما إذا كانوا يعتقدون بأن القائمين على إدارة شعبة حماية المستهلك في شين فاسدون أم لا.

في حين جاءت الردود بالإيجاب بنسبة 76% ونشرت الصفحة قبل أيام أن معظم المتابعين الذين رأوا أن هناك فساداً في التموين ارجعوا ذلك إلى الخبز السيء لا سيما وأن هذه المشكلة في شين، مضى عليها سنوات دون حل.

وبحسب "السلامة"، فإن أحد الذين طالهم الاستبيان قام بتقديم شكوى ضد "حجل"، ليتم توقيفه موجوداً حيث عرض على القاضي في شين وتم تحويله إلى المحامي العام في حمص وسط الوعود بالإفراج عنه.

وقبل نحو أسبوعين كشفت حسابات موالية للنظام السوري عن اعتقال شخص يدير صفحة إخبارية داعمة للأسد وذلك بسبب منشور ناقد وجهه لمدير وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في جبلة بريف محافظة اللاذقية غربي سوريا.

وقالت مصادر إعلامية موالية إن مدير التموين قام بالادعاء ومن ثم تم توقيف مدير "شبكة أخبار جبلة"، "عمران حمودة" جاء بسبب منشور ناقد له ولعمله، وأكدت عدة حسابات اعتقاله دون الكشف عن محتوى المنشور، قبل إعلان الإفراج عنه.

وكان برر "لؤي شاليش"، المسؤول بمخابرات الأسد عمل فرع الأمن ملاحقة واعتقال المنتقدين بقوله إن تتبع المخالفين يتم ضمن مجالين الأول لمعالجة الشكاوى الشخصية والثاني لا يستوجب الموافقة ويتحرك الفرع فورا حيث يكون المنشور حول "أمن الدولة وتحريض والترويج للمخدرات والتسويق الالكتروني الممنوع والإشاعات والأخبار الكاذبة التي تضر بالدولة واقتصادها، وفق تعبيره.

هذا وتلازم حسابات رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مناطق سيطرة النظام رقابة أمنية مشددة وذلك باعتراف وزير الداخلية في نظام الأسد "عمر رحمون" مصرحاً بأن مخابرات النظام تراقب حسابات السوريين على "فيسبوك"، لرصد ومتابعة للصفحات وملاحقتها وتقديم المخالفين إلى القضاء"، حسب زعمه.

يشار إلى أن الكشف اعتقال مخابرات النظام للمنتقدين له عبر مواقع التواصل والمتهمين، تزامن مع ما نشرته وزارة الداخلية التابعة للنظام حيث هددت بعقوبات بالسجن والغرامة وذلك بدواعي منع تسريب الإشاعات والتواصل مع صفحات "مشبوهة"، على مواقع التواصل، ما أثار جدلاً واسعاً عبر الصفحات الموالية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ