austin_tice
"الإدارة الذاتية" تسجل 270 إصابة بـ"كورونا" والنظام ينفي إغلاق المدارس بسبب تفشي الوباء فيها
"الإدارة الذاتية" تسجل 270 إصابة بـ"كورونا" والنظام ينفي إغلاق المدارس بسبب تفشي الوباء فيها
● أخبار سورية ٣٠ سبتمبر ٢٠٢١

"الإدارة الذاتية" تسجل 270 إصابة بـ"كورونا" والنظام ينفي إغلاق المدارس بسبب تفشي الوباء فيها

سجلت مناطق الإدارة الذاتية ارتفاع حصيلة كورونا، فيما أعلن وزير التربية لدى نظام الأسد عدم إغلاق المدارس نافيا بذلك ما تناقلته صفحات موالية عن قرار الإغلاق بسبب تفشي الوباء في المنشآت التعليمية، وأعلنت مسؤولة في وزارة الصحة عن تطعيم 3% فقط من سكان مناطق سيطرة النظام.

وفي التفاصيل أعلنت "هيئة الصحة" التابعة الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عن 270 إصابة، إضافة إلى الكشف عن 7 وفيات جديدة بفيروس كورونا في مناطق سيطرتها.

وقال الدكتور "جوان مصطفى"، المسؤول في هيئة الصحة التابعة لـ"الإدارة الذاتية أن الإصابات توزعت على مناطق الحسكة وحلب والرقة شرقي سوريا، وذكر "مصطفى"، أن بذلك ارتفع عدد المصابين إلى 27566 حالة منها 915 حالة وفاة و 2149 حالة شفاء.

وكانت أطلقت "الإدارة الذاتية"، عبر جوان مصطفى، المسؤول الصحي لديها تحذيرات من خطورة وسرعة انتشار الموجة الرابعة من فيروس "كورونا" مع احتمالية وصولها إلى المنطقة.

فيما أعلنت وزارة الصحة التابعة لنظام الأسد عن تسجيل 293 إصابة جديدة كما رفعت العدد الإجمالي للوفيات إلى 2238 حالة بعد تسجيل 11 حالة وفاة وفقا لما أورده في بيان رسمي عبر صفحتها على فيسبوك.

وبذلك رفعت العدد الإجمالي إلى 33933 إصابة عقب التحديث اليومي لإصابات فيروس كورونا المستجد في مناطق سيطرة النظام سجلت وزارة الصحة التابعة للنظام.

يضاف إلى ذلك تسجيل 73 حالة شفاء وبذلك بلغت الحصيلة الإجمالي 23,742 حالة، وتخصص وزارة الصحة التابعة للنظام رابطاً للتسجيل لتلقي التطعيم ضد فيروس كورونا وكذلك لإجراء الاختبار الخاص بالكشف عن الفيروس.

من جانبه أدلى وزير التربية لدى نظام الأسد "دارم الطبّاع"، بتصريحات إعلامية مؤكدا على استمرار العملية التعليمية، مشيراً إلى أنه لا يوجد أي فكرة لتعطيل المدارس وخاصة أن ظاهرة الوباء ليست وليدة اليوم، حسب كلامه.

ولفت إلى تطبيق الإجراءات الوقائية والبروتوكول الصحي المعتمد في المدارس، والتأكيد على أهمية التباعد الاجتماعي والحرص من المعلمين والطلاب على اتخاذ أقصى الإجراءات الاحترازية.

وزعم أن “الوزارة تتابع بشكل يومي التطورات في مديريات التربية وذلك عن طريق مديريات الصحة المدرسية والتي بدورها تسجل الحالات في المدارس وتتخذ الإجراء المناسب، وقد يصل إلى إغلاق مدرسة لكن لا يمكن التفكير بإيقاف الدوام المدرسي على مستوى القطر.

ودعا وزير التربية إلى عدم الاستماع للشائعات وما تتناقله صفحات التواصل الاجتماعي من أخبار غير دقيقة، لافتاً إلى أن أي خبر رسمي يصدر من الوزارة ينشر عبر المكتب الصحفي بالوزارة والفضائية التربوية أو على موقع الوزارة الإلكتروني.

و يعرف بأن وزارة الصحة تتكتم على أعداد الكوادر أو الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا والصفحة الرسمية وموقع الوزارة لا يكشف سوى أعداد الإصابات والوفيات وحالات الشفاء بشكل يومي.

وكانت أعلنت وزارة الصحة عن تطعيم 3% من السوريين باللقاح المضاد لفيروس "كورونا" بحسب مديرة الرعاية الصحية في الوزارة "رزان طرابيشي"، بمناطق سيطرة النظام.

وشددت على ضرورة تطعيم 60 إلى 70% من عدد سكان سوريا، وقالت إن النسبة العالمية لإعطاء اللقاء تبلغ 30%، وأشارت إلى أن المشافي والمراكز الصحية الممتلئة بمناطق سيطرة النظام، تحول المصابين بفيروس "كورونا" إلى المشافي والمراكز الصحية في أي محافظة لديها شواغر.

بالمقابل توقفت الحصيلة الإجمالية للإصابات في الشمال السوري عند 70,585 و 36,422 حالة شفاء و 1142 حالة وفاة، وذلك وسط انتشار سريع للوباء بعموم المناطق المحررة، وتحذيرات طبية من مخاطر التسارع في تفشي الجائحة.

من جانبها منظمة الصحة العالمية متحور فيروس الكورونا المسمى "دلتا" بالمتحور الباعث على القلق، بسبب زيادة قابليته للانتشار وزيادة قدرته على التسبب بأعراض شديدة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ النظام السوري يستغل تفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً إلى اكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ