austin_tice
إهمال نظام الأسد متواصل ... إصابات بـ "اللشمانيا" بسبب المياه الملوثة بريف دمشق
إهمال نظام الأسد متواصل ... إصابات بـ "اللشمانيا" بسبب المياه الملوثة بريف دمشق
● أخبار سورية ١٣ فبراير ٢٠٢٢

إهمال نظام الأسد متواصل ... إصابات بـ "اللشمانيا" بسبب المياه الملوثة بريف دمشق

سجّلت منطقة "عين القريبة" في بلدة الهامة بريف دمشق، حالات إصابة بمرض اللشمانيا، جراء اعتماد الأهالي على مياه غير صالحة للشرب، وسط غياب المياه الصحية عن المنطقة.

وقال رئيس مجلس بلدية الهامة، نصوح كريكر، إنّ المنطقة سجّلت حالات إصابة باللشمانيا، بسبب المياه غير الصالحة للشرب.

وأضاف أنّ "لجنة من وزارة الموارد المائية والمؤسسة العامة لمياه عين الفيجة ووحدة مياه عين الفيجة، قامت بأخذ عينات من آبار المنطقة لتحليل المياه".

وأكد كريكر لإذاعة "شام إف إم" أنّ "المنطقة غير مزودة بمياه للشرب "مياه عين الفيجة" والسكان يحصلون على مياه الشرب من خلال تعبئة بيدونات من منهل يبعد عنهم 500 م".

وقال موقع "صوت العاصمة" إن المنطقة سجّلت خلال الصيف الماضي، نحو 50 حالة تلبك معوي بسبب المياه في المنطقة وانتشار ذبابة اللشمانيا فيها.

ولفت كريكر إلى تقديم طلب "لوزارة الموارد لتنفيذ مشروع يغذي هذه المنطقة والمناطق المحيطة بها من خزان صحارى".

وشدد "صوت العاصمة" على أن ريف دمشق شهد حالات تسمم بسبب المياه الملوثة، في أكثر من منطقة، حيث سجّلت بلدة كناكر في آب الماضي أكثر من 300 حالة تسمم بين أبناء البلدة وقاطنيها، نتيجة تلوث مياه الشرب فيها.

وسجّلت مدينة سعسع في ريف دمشق الغربي، في شباط الماضي تسمم عشرات الأشخاص من أبناء المدينة والبلدات المجاورة لها، جراء تلوث مياه الشرب الرئيسية، تزامناً مع تسجيل حالات أخرى في منطقة السيدة زينب جنوب العاصمة حالات أخرى للسبب ذاته.

ويُعد داء الليشمانيات مرضًا شائعًا جدًا في العالم على اختلاف أنواعه الباطنية والجلدية، حيث أن أكثر الأنواع انتشارًا هو داء الليشمانيات الجلدي، حيث يصيب داء الليشمانيات الجلدي الجلد ويؤدي إلى ظهور جروح متقرحة يصل قطر الواحد منها إلى بضعة سنتيمترات وتدوم لأشهر طويلة على الرغم من العلاجات المختلفة.

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ