austin_tice
أكثر من 40 ألفاً تلقوا اللقاح بالشمال السوري.. والنظام يرفع حصيلة "كورونا"
أكثر من 40 ألفاً تلقوا اللقاح بالشمال السوري.. والنظام يرفع حصيلة "كورونا"
● أخبار سورية ٩ يوليو ٢٠٢١

أكثر من 40 ألفاً تلقوا اللقاح بالشمال السوري.. والنظام يرفع حصيلة "كورونا"

أعلن فريق "فريق لقاح سوريا SIG" عن تجاوز أعداد الملقحين بلقاح "كورونا"، في الشمال السوري المحرر حاجز الـ 40 ألف شخص، فيما سجلت وزارة الصحة التابعة للنظام ارتفاعا بحصيلة الوباء المعلنة.

وأشار فريق اللقاح إلى أن أعداد الملقحين في شمال غرب سوريا في محافظتي حلب وإدلب، وصل إلى 40,188 شخص بالجرعة الأولى من اللقاح، وتلقيح 337 شخص بجرعتين من اللقاح.

ولفت إلى أن  توزعت الكمية وفق الشرائح الثلاثة التالية "العاملين في المجال الصحي: 12913 شخص، العاملين في المجال الإنساني 10870 شخص، المصابين بالأمراض المزمنة : 16468 شخص"، وفق بيان رسمي.

وأعلنت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة" التابعة لـ"وحدة تنسيق الدعم"، عن تسجيل 32 إصابة جديدة بفيروس كورونا في مناطق الشمال السوري.

وذكرت الشبكة المعنية برصد حصائل "كورونا"، أن الإصابات المسجلة لديها بلغت 25 ألف و945 إصابة، كذلك سجلت حالة وفاة جديدة ما يرفع عددها إلى 715 حالة وفاة.

وسجلت 47 حالة شفاء جديدة وبذلك أصبح عدد حالات المتعافين من الفيروس 22 ألف و 778 شخص، ولفتت إلى أن عدد التحاليل الجديدة بلغ 483 الأمر الذي يرفع عددها الإجمالي لـ 158 ألف و361 اختبار.

من جانبه نقل فريق مختص من الدفاع المدني السوري أمس الخميس جثمان امرأة في العقد الرابع من العمر من معبر باب الهوى إلى قرية برج حيدر في ريف حلب الشمالي متبعاً إجراءات الوقاية لاشتباه وفاتها بفيروس كورونا.

كما ونقلت "الخوذ البيضاء"، رجل وامرأة من مخيم "قافلة الخير" بمنطقة خربة الجوز غربي إدلب إلى مركز العزل في قرية القنية، مع اتخاذ أقصى تدابير الوقاية لاشتباه إصابتهما بفيروس كورونا. 

وبحسب التحديث اليومي لإصابات فيروس كورونا المستجد في مناطق سيطرة النظام سجلت وزارة الصحة التابعة له 18 حالة جديدة مايرفع العدد الإجمالي إلى 25,753 إصابة.

يضاف إلى ذلك تسجيل 5 حالات شفاء وبذلك بلغت الحصيلة الإجمالي 21,872 حالة، فيما توفي شخصين مصابين ليرتفع العدد الكلي للوفيات إلى 1,895 وفق بيان صادر عن وزارة صحة النظام.

وتوزعت الإصابات بواقع (4 في دمشق و4 في حلب و3 في حمص و2 في اللاذقية و2 في السويداء، و2 في حماة وحالة واحدة في درعا أما الوفيات توزعت على حلب وحماة شمال ووسط سوريا.

وتخصص وزارة الصحة التابعة للنظام السوري رابطاً للتسجيل لتلقي التطعيم ضد فيروس كورونا وكذلك لإجراء الاختبار الخاص بالكشف عن الفيروس، ويعرف عن الوزارة التخبط في الحصائل والإجراءات المتخذة بشأن الجائحة بمناطق سيطرة النظام.

كما يعرف بأن وزارة الصحة تتكتم على أعداد الكوادر أو الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا والصفحة الرسمية وموقع الوزارة لا يكشف سوى أعداد الإصابات والوفيات وحالات الشفاء بشكل يومي.

بالمقابل لم سجلت هيئة الصحة التابعة لـ"الإدارة الذاتية"، لشمال وشرق سوريا، إصابات جديدة بفيروس، منذ يوم الأربعاء الماضي، وبلغ توقفت الحصيلة هناك عند 18,540 إصابة و 763 وفاة و 1,876 شفاء.

ولا تكشف "الإدارة الذاتية"، عدد الفحوصات  الخاصة بالوباء وتكتفي بذكر عدد الإصابات والوفيات وحالات الشفاء فقط، وبذلك يتعذر تحديد معدلات أعداد الإصابات الموجودة ما إذا كانت كبيرة أم لا ، قياساً إلى عدد الفحوصات.

وتجدر الإشارة إلى أنّ النظام السوري يستغل تفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً إلى اكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ